مبادىء التشكيل فى 3D Max
مبادىء التشكيل
يقوم MAXبإمدادك بأساليب وطرق تـشكيل عديـدة ومختلفـة منهـا تـشكيل الخـط المـرن Splineوالتـشكيل الـشبكي Meshes وتشكيل Patchوغيرها من الطرق الرائعة والغنية إلا أن تشكيل الخط المرن على ذات الخصوص يعتبر من أفـضل أسـاليب إنـشاء كائن ثلاثي الأبعاد يعتمد على أشكال ثنائية الأبعاد في الأساس ، كما يطلق على تشكيل الخط المـرن Splineأحيانـا التـشكيل الشبكي Meshوذلك لان النتيجة دائما ما تكون نموذج شبكي لنوع ما ، ومن الجدير بالـذكر أن هنـاك العديـد مـن الأوامـر الهامـة التي تعتمد على عملية تشكيل الخط المرن Spline
وللتعرف على كيفية إنشاء كائنات في برنامج ، 3DS MAXفلتبدأ أولا بالعنصر الاساسى وهو الخط المرن . Spline
نهدف من دراستك لهذه الوحدة أن
تتعلم كيف تقوم بإنشاء وتعديل الخط المرن .
تتعلم بعض طرق تحويل الأشكال ثنائية البعد إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد .
الخط المرن
إن الخطوط المرنة Splinesتعتبر كائنات بحد ذاتها وهى إما خطوط مستقيمة ومنحنية Linesأو أشكال دائريـة أو مـضلعات أو حلزوني أو حتى كتابة Text
.تستطيع إنشاء ها النوع من العناصر من الأمر Shapesتحت لوح الأوامر ( Createانظر شكل 3 1 )
. إنشاء خط Line
يمكنك الوصول إلى الأمر Lineبأحد الطرق التالية :
الطريقة الأولى
1. من لوح الأوامرCreate اختر القائمة
2. هناك نوعان من كائنات Shapesهي :
Shapes
NURBS
Splines 3. تأكد من اختيارك للعناصر
. Shapes يظهر لك لوح الأوامر الخاص بالعناصر Shapes والذي يحتوى على العديـد مـن الأشـكال ثنائيـة البعـد التـي يمكنـك إنـشائها ( انظر شكل 3 2 ) .
4. اختر الأمر Line
الطريقة الثانية
1. من القائمة اختر تبويب Shapesليظهر لك شريط الأدوات . Shapes
2. اختر الأداة Line
تعليقات
إرسال تعليق