‫الإضاءة‬ فى ‫ 3D Max

الإضاءة‬

‫تعتبر الإضاءة من أكثر الخصائص التي يتيحها البرنامج اهميتة ، بل يمكننا القـول أنهـا مـن أساسـيات مكونـات أي عمـل بالبرنـامج ‫والذي لا يمكن أن يكتمل يدونها ، فبالإضـافة إلـى أنهـا المـسؤولة عـن إنـارة المـشهد فهـي أيـضا – بمـساعدة مـواد الاآـساء – ‫المسؤولة عن إضفاء الإحساس بالعمق والواقعية لدرجة تجعل المشهد المضاء بصورة جيدة أفضل كثيرا من مشهد يحتـوى علـى ‫أفضل زاوية الكاميرا والمواد الجيدة ولكن إضاءته ضعيفة .

‫سنتعرف في هذه الوحدة على أهم أساسيات إنشاء وضبط وتحرير عناصر الإضاءة المختلفة التي ستحتاج منك الكثيـر مـن ‫التجربة والمحاولة والخطأ حتى تصل للنتيجة المناسبة .

نهدف ‫من دراستك لهذه الوحدة أن

. ‫تتعرف على المفاهيم الأساسية للضوء .

‫تتعرف على الأنواع المختلفة لمصادر الضوء بالبرنامج .

‫تتمكن من إنشاء ضوء .

‫تتعرف على أساليب ضبط وتعديل الخيارات المختلفة للضوء .

‫نبذه عن مفهوم الضوء

. ‫كما نعلم جميعا ، فان الضوء المرئي يتكون من طيف من سبعة ألوان أساسية بدءا بالأحمر إلى البنفسجي ، وعندما تسقط ‫أشعة الضوء على جسم ما ، فان بعضا من هذه الألوان يتم امتصاصها في حين ينعكس الباقي حسب طبيعة الجسم الكيميائيـة ‫ومن ثم نرى لون الجسم بلون الأشعة التي انعكست منه .

‫فنحن فمثلا نرى لون أوراق الشجر أخضر لان الورقة تمتص جميع أطياف الضوء فيما عدا الطيف الأخضر فتعكسه فنراها بهـذا ‫اللون .

‫هذا في العالم الحقيقي أما بالنسبة لعالم الكمبيوتر فإننا نرى الألوان على المجسمات لأن الكمبيوتر ينتجها كما نـشاء ممـا ‫يعنى أنه يقوم بتجميع درجات الألوان المختلفة للحصول على الدرجة المطلوبة .

‫خاصية أخرى للضوء وهى الكثافة ‪ Intensity‬وهى ببساطة الخاصية التي تحدد مدى اشراقة الضوء . أما الزاوية التي تسقط ‫بها أشعة الضوء ‪ Angle of Incidence‬فلها تأثيرا على مدى الاشراقة التي يظهر بها العنصر مضيئا ، والضوء الذي يعكسه العنـصر ‫يستمر في إنارة عناصر أخرى فيما يسمى بتأثير الإشعاع والذي أن تزيد وارتد من كل العناصر قي المنطقة المحيطة تسبب فـي ‫وجود ما يسمى بالضوء المحيط أو ‪ Ambient Light‬وهذا الضوء ليس له مصدر قابل للرؤية أو اتجاه محدد ولكـن يعمـل لإضـاءة آـل ‫شيء بالمشهد عموما .

‫خاصية أخرى كذلك في الضوء وهى أنه يصبح أضعف كلما بعد مصدره ، وهذا مـا يـسمى بمـدى انعـدام الـضوء ‪Attenuation‬ ‫وهذا يحدث بسبب جزيئات الهواء والدخان والأتربة التي تعوق مرور الأشعة في المسافات الطويلة . ‫فيما يلي سنقوم باستعراض أنواع مصادر الإضاءة التي يتيحها لنا البرنامج .‬

‫أنواع مصادر الإضاءة بالبرنامج :

‫يمدنا برنامج ‪ MAX‬بخمسة أنواع من مصادر الضوء وهى كالتالي :

image

‫الجدول التالي ( جدول 8 1 ) يعطينا نبذة سريعة عن مفهوم كل منها .

image

‫إنشاء الأضواء :

‫إنشاء ‪ Target Spot‬أو ‪

Target Direct‬ ‫يتم إنشاء كل من ‪ Target Spot‬أو ‪ Target Direct‬بنفس الأسلوب والخطوات ‫كالتالي :

‫1. قم بتحديد الأمر‪ Target Spot‬في لوحة الأوامر ‪ Create‬الخاصة بالضوء ( انظر شكل 8  1) .‬ ‫شكل (8 1) أمر ‪Target Spot‬

image

‫2. قم بنقر الموقع الذي يمثل نقطة مصدر الضوء الذي تريد إنشاؤه .

‫3. قم بالسحب حتى تصل إلى الهدف ‪ Target‬ثم ارفع يدك .

‫4. يمكنك تعديل موضع مصدر الضوء ‪ Source‬فقط باستخدام أمر ‪ Move‬وذلك بتحريكه دون باقي أجزاء الضوء .‬

‫5. يمكنك تعديل موضع الهدف ‪ Target‬فقط كذلك باستخدام أمر ‪ Move‬وذلك بتحريكه دون باقي أجزاء الضوء .

‫6. إذا أردت تحريك الإضاءة ‪ Target Spot‬ككل عليك بتحريك محور الإضـاءة وهـو الخـط الواصـل بـين مـصدر الإضـاءة ‫‪ Light Source‬والهدف‪. Target‬

‫إنشاء ‪ Omni‬أو ‪ Free Spot‬أو ‪: Free Direct‬

‫يتم إنشاء كل من ‪ Omni‬أو ‪ Free Spot‬أو ‪ Free Direct‬بنفس الأسلوب وذلك كالاتى :

‫1. اختر أمر ‪ Omni‬من لوحة أوامر ‪ Create‬الخاص بالإضاءة ‪Light

‫2. قم بالنقر في الموضع المناسب لمصدر الضوء .

‫3. إذا أرت تغيير هذا الموضع فما عليك إلا تحريك الإضاءة باستخدام أمر ‪Move‬

‫ضبط وتعديل خيارات الضوء .

‫يمكنك ضبط وتعديل خيارات الضوء عند اختيارك لمصدر الضوء ثم النقر على زر ‪ Modify‬ليفتح لك لوح الأوامر الخاص به . ‫تعتبر قوائم التعديل الخاصة بأنواع الأضواء المختلفة التي يتيحها لنا البرنامج متشابهة إلى حد كبير إلا أن قائمة التعديل ‫الخاصة بنوع الإضاءة ‪ Target Spot‬تعتبر هي الأكثر شمولية لذا سنقوم باستعراض الخيارات من خلال هذه القائمة أنظر ( شكل ‫8 3 ) .‬

image

‫الجدول التالي ( جدول 8  2 ) يستعرض لنا مفهوم العديد من أوامر التعديل الخاصة بهذه القائمة

image

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‫المزيد عن المواد‬ فى ‫ 3D Max

‫التعامل مع العناصر فى 3D Max