‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‬ ‫تعديل الخطوط ‪: Spline‬

‫يمكنك تعديل الخط ‪ Spline‬من خلال لوح أوامر ‪ ، Modify‬حيث يمكنك تغيير معظم القيم التي أدخلتها لإنشائه كمـا يمكنـك ‫تعديل العناصر الفرعية الخاصة به وهى كما ذكرنا سابقا إما ‪ Vertex‬أو ‪ Segments‬أو ‪ Spline‬وذلك كالاتى :

‫1. قم باختيار الخط الذي ترغب بتعديله .

‫2. اختر لوح الأوامر ‪. Modify‬

‫3. انقر ‪ Sub Object‬لتفتح لك قائمة ‪ ( Sub Object‬انظر شكل 3 6 )

image

‬ ‫يمكنك اختيار اى من العناصر الفرعية لتعديلها وذلك كالاتى :

‫تعديل ‪Vertex‬

‫1. اختر ‪ Vertex‬من القائمة ‪ Sub Object‬

‫2. بأداة ‪ Select‬اختر النقاط التي ترغب في تعديلها .

‫3. قف على احد تلك النقاط وانقر زر الفارة الأيمن ‪ Right Click‬لتظهر لك القائمة ‪ ( Right Click Menu‬انظر شكل 3 7 ) .

‫4. اختر أمر ‪ Move‬لتحريك النقطة وضبط مكانها .

‫5. اختر نوع النقطة ‪ Corner‬أو ‪ Smooth‬أو ‪ Bezier‬أو Bezier Corner‬‬ ‫ ‪.

image                                                                                                            

‬ ‫تعديل ‪Segments

‫1. اختر ‪ Segments‬من القائمة الفرعية ‪. Sub Object‬

‫2. بأداة ‪ Select‬اختر الخطوط ‪ Segments‬التي ترغب في تعديلها .

‫3. قف على احد تلك الخطوط ‪ Segments‬وانقر زر الفارة الأيمن ‪ Right Click‬لتظهر لك القائمة ‪. Right Click Menu‬

4. تـستطيع تطبيـق أوام ـر ‪ Move‬أو ‪ Rotate‬أو ‪ Scale‬علـى الخـط المنتق ـى ‪ Segments‬كمـا يمكنـك تحويل إمـا إلـى  ـخط  ‫مستقيم ‪ Line‬أو إلى منحنى ‪. Curve‬

‫تعديل ‪Spline‬ ‫

إن تعديل ‪ Spline‬يختص بتعديل الخط المرن ككل إلا انه يتبع نفس خطوات تعديل ‪ Segments‬كالاتى :

‫5. اختر ‪ Spline‬من القائمة الفرعية ‪Sub Object‬

‫6. بأداة ‪ Select‬اختر ‪ Splines‬التي ترغب في تعديلها .

‫7. قف على ‪ Spline‬الذي قمت باختياره وانقر زر الفارة الأيمن ‪ Right Click‬لتظهر لك القائمة ‪. Right Click Menu‬ ‫

8. تستطيع تطبيق أوامر ‪ Move‬أو ‪ Rotate‬أو ‪ Scale‬على الخط المرن ‪ Spline‬كما يمكنك تحويله إما إلى خط مـستقيم ‪Line‬ ‫أو إلى منحنى ‪. Curve‬‬ ‫    

إن أدوات الإنشاء والتعديل السابقة ستساعدك حتمـا فـي الحـصول علـى الـشكل ثنـائي الأبعـاد التـي ترغـب برسـمه ، إلا انـك ‫ستحتاج أيضا لبعض الأدوات المساعدة والتي تستخدم جنبا إلى جنب أدوات التعديل السابقة ، وقـد اجتمعـت هـذه الأدوات فـي ‫القائمة ‪ Geometry‬المتفرعة من شريط أدوات ‪ Modify‬الخاص بالخط المرن ‪ ( Spline‬انظر شكل 3 01 ) .

image

ستلاحظ أن العديد من الأوامر الموجودة بهذه القائمة غير نشطة ، هذا لان البرنامج لا ينشط إلا الأوامر التي يمكن تطبيقها على ‫التحديد الذي تقوم به ، فالأوامر التي تقبل التطبيق على ‪ Vertex‬تختلف عن الأوامر التي تقبل التطبيق على ‪ Segments‬مثلا .‬ ‫  

image

‫انك الآن – وبهذا الكم الرائع من أدوات التعديل – يمكنك وبلا شك إنجاز الجـزء المخـتص بالرسـم ثنـائي الأبعـاد كخطـوة تحـضيرية ‫لتحويلها إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد بعد ذلك ، في الموضوع التالي نتعرف على كيفية إنشاء مجسمات من الخطوط المرنة .‬ ‫

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫المزيد عن المواد‬ فى ‫ 3D Max

‫التعامل مع العناصر فى 3D Max