‫إنشاء نجمة ‪فى ‫ 3D Max

‫إنشاء نجمة ‪Star
‬ ‫يمكنك إنشاء نجمة والعديد من الأشكال الأخرى المشتقة منها كما في ( شكل 4 6 ) .
image
‫قم بإتباع الخطوات التالية للحصول على الأشكال النجمية
‫1. من لوح أوامر ‪ Create‬قم باختيار لوح الأوامرShapes
2. تظهر لك مجموعة الأشكال ‪ Splines‬افتراضا .
‫3. انقر الأداة ‪ Star
4. قم بالنقر مكان نقطة مركز النجمة ثم اسحب مسافة تساوى طول نصف القطر الأول ثم اترك الماوس .
‫5. قم بالسحب مرة أخرى للداخل أو للخارج لتحديد نصف القطر الثاني .
‫6. قم بتحديد عدد رؤوس النجمة من قائمة ‪ Parameters‬في محث ‪ ، Points‬أو .
‫7. من قائمة ‪   Keyboard Entry‬حدد إحداثيات نقطة المركز في محدثات ‪.X,Y,Z
‬ ‫8. قم بتحديد نصف قطر النجمة الداخلي في محث 1 ‪. Radius‬
‫9. قم بتحديد نصف قطر النجمة الخارجي في محث 2 ‪. Radius‬
10. قم بتحديد درجة دوران الرؤوس حول مركز النجمة في محث ‪. Distortion‬
‫11. قم بتحديد نصف قطر انحناء الأركان الخارجية للنجمة في محث 1 ‪. Fillet Radius‬
‫12. قم بتحديد نصف قطر انحناء الأركان الخارجية للنجمة في محث 2 ‪ Fillet Radius‬‬ ‫
image
‬‬ ‫إنشاء شكل حلزوني ‪Helix‬
‫يمكنك كذلك إنشاء الأشكال الحلزونية كما في ( شكل 4 8 ).‬ ‫ 
image
‫الخطوات التالية تبين لك ذلك :
‫1. من لوح أوامر ‪ Create‬قم باختيار لوح الأوامر ‪. Shapes‬ ‫تظهر لك مجموعة الأشكال ‪ Splines‬افتراضا .
‫2. انقر الأداة ‪Helix
3. قم بالنقر مكان نقطة مركز الدائرة الأولى بالشكل الحلزونـي ثـم اسـحب مـسافة تـساوى طـول نـصف القطـر ثـم لتـرك ‫الماوس .
‫4. قم بتحديد ارتفاع الشكل الحلزوني بتحريك الماوس مسافة مناسبة لأعلى أو أسفل ثم انقر عند الوضع المناسب .
‫5. قم بتحديد طول نصف قطر أخر منحنى بتحريك الماوس والنقر في المكان المناسب ، أو
‫6. من قائمة ‪   Keyboard Entry‬حدد إحداثيات نقطة المركز في محدثات ‪. X,Y,Z‬
‫7. قم بتحديد نصف قطر المنحنى الأول في محث 1 ‪. Radius‬
‫8. قم بتحديد نصف قطر المنحنى الثاني في محث 2 ‪.Radius
‫9. قم بتحديد ارتفاع الشكل الحلزوني في محث ‪ ، Height‬ثم
image
‫10. من قائمة ‪ Parameters‬يمكنك تعديل كل من أنصاف الأقطار والارتفاع مباشرة قبل الخروج من الأمر .
‫11. يمكنك التحكم في عدد اللفات الخاصة بالشكل الحلزوني في محث ‪. Turns‬
‫12. يمكنك تجميع اللفات في اتجاه حساب الاتجاه الأخر وذلك في محث ‪. Bias‬ ‫يمكنك التحكم في اتجاه الدوران باختيار إما اتجاه عقارب الساعة ‪ CW‬أو عكس اتجاه عقارب الساعة ‪ ( CCW‬انظر شكل 4 8 ) .
‬ ‫الكتابة ‪Text‬
تعتبر الكتابة أحد أنواع الإشكال ‪ Splines‬التي يتيحها لنا البرنامج والتي لا تقل أهمية بـأي حـال مـن الأحـوال مـن العناصـر ‫الأخرى والتي نادرا ما يخلو منها تصميم والتعامل مع الكتابة كأي
‫شكل ثنائي الأبعاد آخر – ينقسم لشقين .
‫أولا : التعامل معها ككائنات ‪ 2D‬وفى هذه المرحلة يتم تحديد نوع الخط ‪ Font‬وحجمه ‫والمسافة بين الحروف وغيرها .
‫ثانيا : تحويلها لكائن مجسم ، باستخدام اى من الأساليب المتبعة لتحويل العناصر‪2D‬ ‫لمجسات ومن ثم فهي تقبل جميع أنواع ‪ Modifiers‬التي تسرى على اى مجسم آخر
‫الخطوات التاليه تبين لك كيفية إنشاء Text‬ ‪.
‫1  من لوح أوامر ‪ Create‬قم باختيار لوح الأوامر ‪ Shapes‬تظهر لك مجموعة ‫الإشكال ‪ Splines‬افتراضا
‫2  انقر الاداه ‪. Text‬
‫3  قم بكتابة الكلمة أو الفقرة التي ترغب في كتابتها في النافذة الخاصة بذلك.
‫4  قم بالنقر في المكان الذي ترغب يوضع الكتابة به بالمشهد المناسب
5.  قم باختبار الخط ‪ Font‬المناسب من القائمة المنسدلة ‪. Fonts‬ ‫
6  قم بتحديد حجم الخط في محث ‪( Size‬الشكل 4 9 ) يوضح لك مفهوم الخيارات ‫المختلفة الخاصة بالكتابة ‪. Text‬‬
التعامل مع الإشكال  Spline
 ‪. Splines ‫لقد تعلمت العديد من الإشكال الرائعة والتي تعد من أهم الأدوات التي تمكنك من بناء تصميمات على أساسـها ، كمـا ‫تعلمت أيضا العديد من العمليات التي تسمح لك من تحويل تلك الأشكال من مجرد كائنات مسطحة إلـى مجـسمات ذات ارتفـاع ‫ثابت كما في عملية ‪ Extrudeأو إلى مجسمات دائرية كما في عملية ‪
. Lathe ‫إلا أننا إلى الآن لم نتعرض إلى كيفية تركيب تلك الإشكال مع بعضها البعض للحصول على أشكال أكثـر تعقيـدا ، أو بمعنـى ‫آخر أن تتمكن من تعديل العناصر الفرعية الخاصـة بهـا كالنقـاط ‪ Vertexوالمقطـع ‪ Segmentsوالخـط الكلـى ‪ Splineكمـا فـي أمـر ‫‪. Line ‫والأمر المختص بذلك هو أمر التعديل ‪ ، Edit الخطوات التالية تبين لك كيفية ‫تنفيذ الأمر .
 ‫1  قم باختيار العنصر أو العناصر التي ترغب في تحريرها على مستوى كائناتها الفرعية.
 ‫2  من قائمة ‪ Modifyاختر الأداة ‪. Edit Spline ‫يمكنك الآن التعامل مع الإشكال على مستوى العناصر الفرعية كما في الخط

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‫المزيد عن المواد‬ فى ‫ 3D Max

‫التعامل مع العناصر فى 3D Max