إنشاء نجمة فى 3D Max
إنشاء نجمة Star
يمكنك إنشاء نجمة والعديد من الأشكال الأخرى المشتقة منها كما في ( شكل 4 6 ) .
قم بإتباع الخطوات التالية للحصول على الأشكال النجمية
1. من لوح أوامر Createقم باختيار لوح الأوامرShapes
2. تظهر لك مجموعة الأشكال Splinesافتراضا .
3. انقر الأداة Star
4. قم بالنقر مكان نقطة مركز النجمة ثم اسحب مسافة تساوى طول نصف القطر الأول ثم اترك الماوس .
5. قم بالسحب مرة أخرى للداخل أو للخارج لتحديد نصف القطر الثاني .
6. قم بتحديد عدد رؤوس النجمة من قائمة Parametersفي محث ، Pointsأو .
7. من قائمة Keyboard Entryحدد إحداثيات نقطة المركز في محدثات .X,Y,Z
8. قم بتحديد نصف قطر النجمة الداخلي في محث 1 . Radius
9. قم بتحديد نصف قطر النجمة الخارجي في محث 2 . Radius
10. قم بتحديد درجة دوران الرؤوس حول مركز النجمة في محث . Distortion
11. قم بتحديد نصف قطر انحناء الأركان الخارجية للنجمة في محث 1 . Fillet Radius
12. قم بتحديد نصف قطر انحناء الأركان الخارجية للنجمة في محث 2 Fillet Radius
إنشاء شكل حلزوني Helix
يمكنك كذلك إنشاء الأشكال الحلزونية كما في ( شكل 4 8 ).
الخطوات التالية تبين لك ذلك :
1. من لوح أوامر Createقم باختيار لوح الأوامر . Shapes تظهر لك مجموعة الأشكال Splinesافتراضا .
2. انقر الأداة Helix
3. قم بالنقر مكان نقطة مركز الدائرة الأولى بالشكل الحلزونـي ثـم اسـحب مـسافة تـساوى طـول نـصف القطـر ثـم لتـرك الماوس .
4. قم بتحديد ارتفاع الشكل الحلزوني بتحريك الماوس مسافة مناسبة لأعلى أو أسفل ثم انقر عند الوضع المناسب .
5. قم بتحديد طول نصف قطر أخر منحنى بتحريك الماوس والنقر في المكان المناسب ، أو
6. من قائمة Keyboard Entryحدد إحداثيات نقطة المركز في محدثات . X,Y,Z
7. قم بتحديد نصف قطر المنحنى الأول في محث 1 . Radius
8. قم بتحديد نصف قطر المنحنى الثاني في محث 2 .Radius
9. قم بتحديد ارتفاع الشكل الحلزوني في محث ، Heightثم
10. من قائمة Parametersيمكنك تعديل كل من أنصاف الأقطار والارتفاع مباشرة قبل الخروج من الأمر .
11. يمكنك التحكم في عدد اللفات الخاصة بالشكل الحلزوني في محث . Turns
12. يمكنك تجميع اللفات في اتجاه حساب الاتجاه الأخر وذلك في محث . Bias يمكنك التحكم في اتجاه الدوران باختيار إما اتجاه عقارب الساعة CWأو عكس اتجاه عقارب الساعة ( CCWانظر شكل 4 8 ) .
الكتابة Text
تعتبر الكتابة أحد أنواع الإشكال Splinesالتي يتيحها لنا البرنامج والتي لا تقل أهمية بـأي حـال مـن الأحـوال مـن العناصـر الأخرى والتي نادرا ما يخلو منها تصميم والتعامل مع الكتابة كأي
شكل ثنائي الأبعاد آخر – ينقسم لشقين .
أولا : التعامل معها ككائنات 2Dوفى هذه المرحلة يتم تحديد نوع الخط Fontوحجمه والمسافة بين الحروف وغيرها .
ثانيا : تحويلها لكائن مجسم ، باستخدام اى من الأساليب المتبعة لتحويل العناصر2D لمجسات ومن ثم فهي تقبل جميع أنواع Modifiersالتي تسرى على اى مجسم آخر
الخطوات التاليه تبين لك كيفية إنشاء Text .
1 من لوح أوامر Createقم باختيار لوح الأوامر Shapesتظهر لك مجموعة الإشكال Splinesافتراضا
2 انقر الاداه . Text
3 قم بكتابة الكلمة أو الفقرة التي ترغب في كتابتها في النافذة الخاصة بذلك.
4 قم بالنقر في المكان الذي ترغب يوضع الكتابة به بالمشهد المناسب
5. قم باختبار الخط Fontالمناسب من القائمة المنسدلة . Fonts
6 قم بتحديد حجم الخط في محث ( Sizeالشكل 4 9 ) يوضح لك مفهوم الخيارات المختلفة الخاصة بالكتابة . Text
التعامل
مع الإشكال Spline
. Splines
لقد تعلمت العديد من الإشكال الرائعة والتي تعد من أهم الأدوات التي تمكنك من بناء
تصميمات على أساسـها ، كمـا تعلمت أيضا العديد من العمليات التي تسمح لك من تحويل
تلك الأشكال من مجرد كائنات مسطحة إلـى مجـسمات ذات ارتفـاع ثابت كما في عملية Extrudeأو إلى مجسمات دائرية كما في عملية
. Lathe إلا أننا إلى الآن لم نتعرض
إلى كيفية تركيب تلك الإشكال مع بعضها البعض للحصول على أشكال أكثـر تعقيـدا ، أو بمعنـى
آخر أن تتمكن من تعديل العناصر الفرعية الخاصـة بهـا كالنقـاط Vertexوالمقطـع Segmentsوالخـط الكلـى Splineكمـا
فـي أمـر . Line
والأمر المختص بذلك هو أمر التعديل ، Edit الخطوات التالية تبين لك
كيفية تنفيذ الأمر .
1 قم باختيار العنصر
أو العناصر التي ترغب في تحريرها على مستوى كائناتها الفرعية.
2 من قائمة Modifyاختر
الأداة . Edit Spline
يمكنك الآن التعامل مع الإشكال على مستوى العناصر الفرعية كما في الخط
تعليقات
إرسال تعليق