‫تحويل العناصر ‪ Object Transformation‬‬فى ‫ 3D Max

‫تحويل العناصر ‪Object Transformation‬‬

‫إن النوع الاساسى في عملية التحرير في ‪ MAX‬هي تحويـل وتغييـر العناصـر ‪ ، Object Transformation‬حيـث يمكنـك ‫تطبيق ثلاثة أنواع من التحويلات على العناصر الموجودة ‪ MAX‬وهى :

‫‪ Move‬التحريك .

‫‪ Rotate‬التدوير .

‫‪ Scale‬القياس .

‫ولأنك ستحتاج استخدام هذه الأوامر باستمرار ، كما ذكرنا فيما سـبق انـك نـادرا مـا تـستطيع إنـشاء العنـصر الـذي تريـده ‫بالضبط وفى المكان الصحيح ، فمن الضروري جدا أن تحترف هذه المهارات التي لا غنى عنها .

‫إن كل تحويل يمكن الوصول إليه بعدة طرق ، والطريقة الأكثر شيوعا هي تجديد الأمـر مـن شـريط الأدوات الرئيـسي ‪Main Tool‬ ‫‪ ( Bar‬انظر شكل 2 9 ) .‬

image_thumb[3]_thumb

أولا : أمر التحريك ‪Move‬

‫لتحريك العناصر ووضعها في المكان الصحيح اتبع الاتى :

‫1. اختر الأداة ‪ Select AND Move‬من شريط الأدوات الاساسى ‪ ، Main Tool Bar‬تتميز هذه الأداة إنهـا تمكنـك مـن تحديـد ‫العناصر أولا ثم تحريكها وذلك من نفس الأمر .

‫2. قم بتحديد العناصر التي ترغب في تحريكها .

‫3. قف على احد العناصر التي تم تحديدها حتى يتغير شكل مؤشر الفارة ليأخذ شكل علامة ‪ move‬ثم انقـر واسـحب فـي ‫اتجاه الحركة .

‫بذلك تكون قد استطعت تحريك العناصر ولكـن هـذه الطريقـة لا تعتبـر كافيـه لـضبط مـسافة الحرآـة واتجاههـا بـشكل دقيـق ‫ولذلك ، فانك تحتاج لضبط عدة عوامل أخرى كالتالي :

‫ضبط اتجاه الحركة :

‫انك تحتاج في معظم الأحيان إلى أن تتحكم في اتجاه الحركة بحيث تتحرك في اتجـاه محـور ‪ X‬فقـط أو محـور ‪ Y‬أو فـي ‫مستوى واحد بعينه كمستوى ‪ XY‬مثلا .

‫لذا ينبغـي عليـك اختيـار اتجـاه الحرآـة باسـتخدام أدوات ‪ Restriction to Axes‬أو ‪ Restriction to Planes‬مـن شـريط الأدوات ‫الرئيسي ‪ ( ، Main Tool Bar‬راجع شكل 2 9 ) .

‫ضبط مسافة الحركة :

‫بالطبع ستحتاج لان تحرك العناصر مسافة معينة في الاتجـاه الـذي حددتـه مـن أدوات ‪ Restriction to Axes‬الـسابقة ، ‫ويمكنك القيام بذلك بطريقتين :

‫أن تتابع تغير المسافة التي تظهر من مجموعة القراءات الاحداثيه الموجودة أسفل شاشـة ‪ ( MAX‬راجـع شـكل 2 ‫9 ) .

أو ‫أن تستخدم مربع حوار ‪ Move Transform Type In‬كالتالي :

‫1. قم بنقر زر الفارة الأيمن على الأداة ‪ Select and Move‬ليظهر لك مربع الحوار ‪ ( Move Transform Type In‬انظـر شـكل ‫2 01 ) .

‫2. قم بإدخال المسافة في اى من القسمين ‪ Absolute‬أو ‪ ، Offset‬و( الجدول 2 4 ) يبين لك مفهوم كلا القسمين .

‫3. اضغط ‪ Enter‬لتنفيذ الأمر .‬

image_thumb[4]_thumb ‬ ‫ثانيا : أمر التدوير ‪Rotate‬‬

‫إن أمر التدوير ‪ Rotate‬يعمل بنفس الطريقـة التـي يعمـل بهـا أمـر ‪ ، Move‬إلا انـك تـستخدم هنـا زاويـة الـدوران بـدلا مـن ‫المسافة ، وللقيام بتدوير عنصر اتبع الاتى :

‫1. قم بتحديد محور الدوران من الأدوات ‪ Restriction to Axes‬سواء كنت تريد إدارة الـشكل حـول محـور ‪ X‬أو ‪ Y‬أو ‪ Z‬أو حـول ‫مستوى ( راجع شكل 2 9 ) .

‫2. اختر الأداة ‪ Select and Rotate‬من شريط الأدوات الاساسى ‪ ، Main Tool Bar‬تتميز هذه الاداه إنها تمكنك مـن تحديـد ‫العناصر أولا ثم تدويرها وذلك من نفس الأمر .

‫3. قم بتحديد العناصر التي ترغب في تدوريها . ‫أمامك الآن ثلاثة طرق مختلفة للتعامل مع زاوية الدوران .

‫الطريق الأولى

‫وهى تدوير العنصر دون تحديد زاوية الدوران بشكل دقيق وذلك كالاتى :

‫1. قف على احد العناصر التي تم تحديدها حتى يتغير شكل مؤشر الفارة ليأخذ شكل علامة ‪. Rotate‬

‫2. انقر واسحب لأعلى لإدارة العنصر عكس كقارب الساعة أو أسفل لإدارته في اتجاه عقارب الساعة .

‫الطريقة الثانية

‫وهى ضبط زاوية الدوران بمتابعة قراءة التغير في وضع العنصر أسفل شاشة البرنامج .

‫يكون من المفيد في هذه الحالة تنشيط الأداة ‪ Angle Snap Toggle‬التي سيق الإشارة إليها في هذه الوحدة ( راجع شـكل ‫2 4 ) .

‫ولضبط مقدار التغير في زاوية ‪ Snap‬قم بعمل الاتى :

‫1. من القائمة المنسدلة ‪ Views‬اختر الأمر ‪ Grid and Snap Sittings‬ليظهر لك مربع الحوار الخاص بها .

‫2. اختر التبويب ‪ Options‬من مربع الحوار .

‫3. في محث ( ‪ Angle ) deg‬قم بضبط درجة الدقة التي ستظهر بها القراءة أسفل الشاشة عندما تنفذ الأمر ( انظـر شـكل ‫2 11 ) .

‫4. قم بالنقر على الأداة ‪ Angle Snap Toggle‬أسفل الشاة لتنشيطها

image_thumb[5]_thumb

‬‫‬ ‫الطريقة الثالثة

‫إدخال قيمة الزاوية رقميا وذلك كالتالي :

‫4. قم بنقر زر الفارة الأيمن علـى الأداة ‪ Select and Rotate‬ليظهـر لـك مربـع الحـوار ‪ ( Rotate Transform‬انظـر شـكل 2 ‫21 ) .

‫5. قم بإدخال زاوية الدوران في اى من القسمين ‪ Absolute‬أو‪ Offset‬ثـم اضـغط ‪ Enter‬لتنفيـذ الـدوران ( انظـر جـدول 2 5 ) ‫لمعرفة مفهوم كل من القسمين .

image_thumb_thumb[1]‬‬ ‫ثالثا : أمر القياس ‪Scale‬‬

‫تكبيـره بنـسبة معينـة ، وأمـر ‫يقوم هذا الأمر بأداء عملية تغيير قياسات العنصر ، فيمكننا مثلا تـصغير حجـم العنـصر أو ‫‪ Scale‬ينقسم في البرنامج إلى ثلاثة أنواع هي :

‬ ‫‪Uniform Scale‬

‫‪Non uniform Scale

‬ ‫‪Squash‬

‫والموجودة بشريط الأدوات الرئيسي ‪ ( Main Tool Bar‬انظر شكل 2 31 ) .

‫أولا : أمر ‪Select andUniform Scale

‬ ‫يقوم هذا الأمر بتغيير القياس على امتداد المحاور الثلاثة للعنصر ، بمعنى انه لو كنت تريد تطبيق هذا الأمـر علـى صـندوق ‫‪ Box‬مثلا وذلك لتكبير حجمه 051% فهذا يعنى أن طـول المـستطيل سـيكبر 051% والارتفـاع آـذلك سـيكبر 051% ، وكمـا فـي ‫أوامر‪ Transform‬السابقة فان هناك ثلاثة طرق يمكن إتباعها لتطبيق الأمر التالي :

‫الطريقة الأولى

‫1. اختر الأداة ‪ Select and Scale‬من شريط الأدوات الرئيسي ‪. Main Tool Bar‬

2. حدد العنصر أو العناصر التي ترغب في تغيير قياسها .

‫3. قف على احد تلك العناصر حتى يظهر لك كمؤشر الفارة بشكل الأداة ‪. Scale‬

‫4. انقر واسحب الفارة لأسفل للتصغير وأعلى للتكبير .‬

‬ ‫الطريقة الثانية

‫وهى ضبط نسبة التكبير أو التصغير بمتابعة قراءة التغير في وضع العنصر أسفل شاشة البرنامج أثناء سحب الفارة .

‫يكون من المفيد في هذه الحالة تنشيط الأداة ‪ Percent Snap‬التي سبق الإشارة إليها في هذه الوحدة ( راجع شكل 2 4 ) .

‫5. من القائمة المنسدلة ‪ Views‬اختر الأمر ‪ Grid and Snap Sitting‬ليظهر لك مربع الحوار الخاص بها .

‫6. اختر التبويب ‪ Options‬من مربع الحوار .

‫7. في محث ‪ Percent‬قم بضبط درجة الدقة التي ستظهر بها القراءة أسـفل الـشاشة عنـدما تنفـذ الأمـر ( انظـر شـكل 2 ‫41 ) .

‫8. قم بالنقر على الأداة ‪ Percent Snap‬أسفل الشاشة لتنشيطها .

image_thumb[1]_thumb[1]‬ ‫الطريقة الثالثة

‫إدخال نسبة التكبير أو التصغير رقميا وذلك كالتالي :

‫6. قم بنقر زر الفارة الأيمن على الأداة ‪ Select and Uniform Scale‬ليظهر لك مربـع الحـوار ‪ ( Scale Transform Type In‬انظـر ‫شكل 2 51 ) .

‫7. قم بإدخال زاوية الدوران في اى القـسمين ‪ Absolute‬أو ‪ Offset‬ثـم اضـغط ‪ Enter‬لتنفيـذ الأمـر ( انظـر جـدول 2 6 ) لمعرفـة ‫مفهوم كل من القسمين .‬

image_thumb[2]_thumb[1]‫ثانيا : أمر ‪Select and Non uniform Scale‬

‫يقوم هذا الأمر بتغيير القياس على امتداد احد المحاور الثلاثة للعنصر والتي تقوم بتحديدها من خلال أدوات ‪Restriction to‬ ‫‪ ، Axes‬فمثلا لو كان لديك صندوقا ‪ Box‬وكنت تريد أن تجعل طوله على امتداد محور ‪ X‬يزيد بمقدار 521% بحيث تظل باقي الأبعاد ‫على امتداد المحاور الأخرى ثابتة ، فانك ستحتاج التعامل مع هذا الأمر وذلك من خلال احد الطرق التالية :

‫الطريقة الأولى

‫1. اختر الأداة ‪ Select and Non uniform Scale‬من شريط الأدوات الرئيسي ‪. Main Tool Bar‬ ‫تتلقى رسالة تحذير عن استخدام وتطبيق تغيير القياسات الغير منتظمة على العناصر .

‫2. اضغط ‪. Yes‬ ‫

3. قم بتحديد الاتجاه الذي ترغب في تطبيق الأمر عليه من أدوات ‪ ( Axis Restriction‬راجع شكل 2 9 ) .

‫4. حدد العنصر أو العناصر التي ترغب في تغيير قياسها .

‫5. قف على احد تلك العناصر حتى يظهر لك مؤشر الفارة بشكل الأداة ‪. Select and Non uniform Scale‬

‫6. انقر واسحب الفارة لأسفل للتصغير وأعلى للتكبير . ‫البرنامج أثناء سحب الفارة .

‫الطريقة الثانية :

‫وهى ضبط نسبة التكبير أو التصغير بمتابعة قراءة التغير في وضع العنصر أسفل شاشة‬ ‫يكون من المفيد في هذه الحالة تنشيط الأداة ‪ Percent Snap‬التي سبق الإشارة إليها فـي هـذه الوحـدة ( راجـع شـكل 2 4 ) ، ‫( شكل 2 41 ) .

‫الطريقة الثالثة :

‫إدخال نسبة التكبير أو التصغير رقميا وذلك كالتالي :

‫8. قم بنقر زر الفارة الأيمن علـى أداة ‪ Select and Non uniform Scale‬ليظهـر لـك مربـع الحـوار ‪Scale Transform Type System‬‬ ‫In‬ ‫( انظر شكل 2 61 ) .

‫9. قم بإدخال زاوية الدوران فـي اى مـن القـسمين ‪ Absolute‬أو ‪ Offset‬ثـم اضـغط ‪ Enter‬لتنفيـذ الأمـر ( راجـع جـدول 2 6 ) ‫لمعرفة مفهوم كل من القسمين .‬

‫ثالثا : أمر ‪Select and Squash‬

‫يعتبر هذا الأمر أمرا محوريا مستقلا والذي يقوم بالضرورة بإسقاط العنصر فـي محـاور متعـددة ، فـإذا آـان لـديك عنـصرا مـا ‫ومركزه يبعد عن النقطة المحورية الفعلية 5 وحدات ، وقمت بتغيير قياس هذا العنصر 002% ، فان العنصر سيبعد 01 وحدات عـن ‫نقطته المحورية .

‫إن خطوات تنفيذ هذا الأمر هي تماما نفس خطوات الأمر ‪. Select and Non uniform Scale‬

‫رابعا : نسخ العناصر

‫إن عملية نسخ العناصر ‪ Clone‬في برنامج ‪ MAX‬تعد من أكثر العمليات مرونة وسهولة ، ‫ببساطه احتفظ بالضغط على مفتاح ‪ Shift‬وذلك عند أداء أمر ‪ Move‬أو ‪ Rotate‬أو ‪ ، Scale‬اتبع الخطوات التالية لتنفيذ الأمر .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‬ ‫رسم الخط ‪ فى ‫ 3D Max

‫الكاميرات‬ فى ‫ 3D Max