رسم الخط فى 3D Max
رسم الخط Spline
كالعادة ، هناك أكثر من طريقة لرسم خط Splineحيث تقوم بإدخال النقاط Vertexليقوم البرنـامج بالوصـل بيـنهم بـالخطوط Segmentsليشكل في النهاية الخط .Spline
وعملية إدخال النقاط تتم مباشرة باستخدام الماوس أو عن طريق إدخال إحداثياتها في القائمة Keyboard Entryكالاتى :
1. من لوح الأوامر Shapesاختر الأمر Lineليظهر لك لوح الأوامر الخاص به .
2. من قائمة Keyboard Entryادخل إحداثيات النقطة ( . X,Y,Zانظر شكل 3 3 ) .
3. انقر الزر Add Pointليتم وضع النقطة في مكانها .
4. ادخل إحداثيات النقطة التالية بنفس الطريقة ثم انقر Add Pointكذلك .
5. كرر الخطوات إلا أن تنتهي من رسم الخط .
6. إذا أردت إنهاء الخط عند النقطة الأخيرة قم بنقر Finish
7. إذا أردت الحصول على شكل مغلق انقر Closeليقوم بوصل أول نقطة بأخر نقطة .
مما سبق يتبين لنا ، أن اى خط Splineككائن في البرنامج يتكون من ثلاثة كائنات فرعية هي :
نقطة الاتصال Vertex
المقطع Segmentوهو كل خط بين نقطتي اتصال .
الخط المرن Splineوهو الشكل الكامل للخط .
أما نقط الاتصال فلها عدة أنواع هي :
نقطة الاتصال :Vertex
حيث يمكننا ضبط نوع نقطة الاتصال قبل إنشاء الخط أو بعده .
ضبط نوع نقطة الاتصال قبل الرسم :
يمكنك ضبط نوع النقطة قبل إدخالها من القائمة Creation Methodوالموجودة في لوح الأوامر Lineحيث هنـاك نـوعين مـن طرق إدخال النقطة هما :
: Initial Typeوهى طريقة النقر بالماوس في مكان النقطة .
: Drag Typeوهى طريقة نقر وسحب النقطة .
لذا يمكنك تحديـد نـوع النقطـة بحـسب طريقـة إنـشائها ، فتجعلهـا Cornerإذا انـشات بطريقـة Initial Typeوان تكـون Bezierأو Smoothإذا انشات بطريقة . Drag Type
إن الخط الذي قمت بإنشائه لا يمكـن أن تـراه فـي نافـذة Renderإلا إذا قمـت بتنـشيط الخيـار Renderableمـن قائمـة General كالاتى :
1. افتح قائمة ( Generalانظر شكل 3 5 ) .
2. نشط الخيار . Renderable
3. حدد سمك الخط في محث . Thickness
4. قم بعمل Renderلترى شكل الخط .
شكل (3 5)
تعليقات
إرسال تعليق