‬ ‫رسم الخط ‪ فى ‫ 3D Max

‬ ‫رسم الخط ‪ Spline

‬ ‫كالعادة ، هناك أكثر من طريقة لرسم خط ‪ Spline‬حيث تقوم بإدخال النقاط ‪ Vertex‬ليقوم البرنـامج بالوصـل بيـنهم بـالخطوط ‫‪ Segments‬ليشكل في النهاية الخط ‪.Spline

‬ ‫وعملية إدخال النقاط تتم مباشرة باستخدام الماوس أو عن طريق إدخال إحداثياتها في القائمة ‪ Keyboard Entry‬كالاتى :

‫1. من لوح الأوامر ‪ Shapes‬اختر الأمر ‪ Line‬ليظهر لك لوح الأوامر الخاص به .

‫2. من قائمة ‪ Keyboard Entry‬ادخل إحداثيات النقطة ‪ ( . X,Y,Z‬انظر شكل 3 3 ) .

‫3. انقر الزر ‪ Add Point‬ليتم وضع النقطة في مكانها .

‫4. ادخل إحداثيات النقطة التالية بنفس الطريقة ثم انقر ‪ Add Point‬كذلك .

‫5. كرر الخطوات إلا أن تنتهي من رسم الخط .

‫6. إذا أردت إنهاء الخط عند النقطة الأخيرة قم بنقر ‪Finish‬

‫7. إذا أردت الحصول على شكل مغلق انقر ‪ Close‬ليقوم بوصل أول نقطة بأخر نقطة .

image 

‫مما سبق يتبين لنا ، أن اى خط ‪ Spline‬ككائن في البرنامج يتكون من ثلاثة كائنات فرعية هي :

‫نقطة الاتصال ‪Vertex

‬ ‫المقطع ‪ Segment‬وهو كل خط بين نقطتي اتصال .

‫الخط المرن ‪ Spline‬وهو الشكل الكامل للخط .

‫أما نقط الاتصال فلها عدة أنواع هي :

 ‫نقطة الاتصال ‪:Vertex‬ ‫

image  ‬‫

‬ ‫حيث يمكننا ضبط نوع نقطة الاتصال قبل إنشاء الخط أو بعده .

‫ضبط نوع نقطة الاتصال قبل الرسم :

‫يمكنك ضبط نوع النقطة قبل إدخالها من القائمة ‪ Creation Method‬والموجودة في لوح الأوامر ‪ Line‬حيث هنـاك نـوعين مـن ‫طرق إدخال النقطة هما :

‫‪ : Initial Type‬وهى طريقة النقر بالماوس في مكان النقطة .

‫‪ : Drag Type‬وهى طريقة نقر وسحب النقطة .

‫لذا يمكنك تحديـد نـوع النقطـة بحـسب طريقـة إنـشائها ، فتجعلهـا ‪ Corner‬إذا انـشات بطريقـة ‪ Initial Type‬وان تكـون ‪ Bezier‬أو ‫‪ Smooth‬إذا انشات بطريقة ‪. Drag Type‬‬

image

‫إن الخط الذي قمت بإنشائه لا يمكـن أن تـراه فـي نافـذة ‪ Render‬إلا إذا قمـت بتنـشيط الخيـار ‪ Renderable‬مـن قائمـة ‪General‬ ‫كالاتى :

‫1. افتح قائمة ‪ ( General‬انظر شكل 3 5 ) .

‫2. نشط الخيار ‪. Renderable‬

‫3. حدد سمك الخط في محث ‪. Thickness‬

‫4. قم بعمل ‪ Render‬لترى شكل الخط .‬

image

‫شكل (3 5)‬ ‫  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‫الكاميرات‬ فى ‫ 3D Max