المعالجة فى 3D Max
المعالجة
لقد حان الوقت أخيرا للتعرف على طريقة عمل Renderلمشاهد داخـل البرنـامج بـصورة أكثـر عمقـا وتفـصيلا ، فكمـا تـذكر حـين تطرقنا سريعا لعملية Renderفي الوحدة الأولى من هذا الكتيب ، كيف أشرنا لعملية المعالجة على إنها من أحد أهـم المهـارات التي تؤثر بصورة مباشرة في الشكل النهائي لمشروعات لأنها ببساطة النافذة التي تتحكم في مخرجات عملك من خلالها . وكما تعرفت فيما سبق على المعالجة السرعة ، وعلى كيفية حفظ الملفات بتنسيقات مختلفة ، فنحن الآن بصدد استكمال هذا الموضع فيما يخص اللقطات الثابتة لنصل بذلك إلى نهاية رحلتنا في استكشاف المبادىء التي ستساعدنا في الانطلاق في بحر عالم MAXبإذن اﷲ .
نهدف من دراستك لهذه الوحدة أن :
تتعرف على طرق عمل Renderingللقطات الثابتة .
تتعرف على الخيارات والإمكانيات التي تتيحها لك نافذة Render Sceneالخاصة باللقطات الثابتة .
تتعرف على بعض المؤثرات الخاصة بعملية .Render
عمل Renderingلمشهد .
كما تعلم فان يمكن عمل Renderingلاى شاشة عرض نشطة ، كما تستطيع عمل Renderلاى جزء من شاشة العرض .
يمكنك التحكم في عمليات Renderingمن خلال أزرار Renderالثلاثة والقائمة المنسدلة أنظر ( شكل 01 – 1 ) . تحديد نوع . Render تتيح لك القائمة المنسدلة Render Typeستة أنواع من المعالجة هي
الجدول التالي ( جدول 01 1 ) يوضح الفرق بين كل من الأنواع التالية :
إن مربع الحوار Render Sceneهو مسؤول عن ضبط خيارات عملية ، Renderingيمكنك فتح مربع الحوار هذا عن طريق النقر على زر Render Sceneفي القائمة الأساسية ، Main Toolbarأنظر ( شكل 01 2 ) .
ضوابط التحكم في عملية . Rendering
ينقسم مربـع الحـوار Render Sceneإلـى قـائمتين أساسـيتين همـا القائمـة Parameters Commonو القائمـة Scan Line A . Buffer
القائمة : Common Parameters
القائمة Common Parametersتحتوى على معاملات المعالجة بما فيها من معاملات المعالجة للرسوم المتحرآـة ، إننـا سنتعرض في هذه الوحدة للمعاملات التي تخص اللقطات الثابتة فقط
. أولا : Time Output
. مجموعة خيارات Time Outputهي المسؤولة عن تحديد اللقطات التـي ترغـب فـي معالجتهـا فـي الرسـم المتحـرك ، أمـا بالنسبة للقطة الثابتة ، فإننا نكتفي باختيار. Single
ثانيا : . Output Size
تتمكن الخيارات الخاصة بهذا الجزء من ضبط طول وعرض الصورة الناتجة عن عملية Renderingفي شكل . Pixels يتيح لك البرنامج عدة أعدادات مسبقة لإحجام مختلفة ، يمكنك اختيار ما يلائمك منها .
ثالثا : . Options
يتيح لك مجموعة من الخيارات : Force 2 sidedيجعلك عملية Renderingتتم على وجهي المجسم الـداخلي والخـارجي ، وهـي مناسـبة تمامـا فـي الكائنـات التي تم إنشائها بأمر Latheمثل الكؤوس والمجسمات الدائرية التي غالبا ما يظهر وجهيها الداخلي والخارجي . : Super Blackهذا الخيار يحد من درجة الظلام التي يكون عليها العنصر حيث يمنع العنصر من أن يكون أظلم من الدرجة Super . Black
رابعا : . Render Output
تستطيع من خلال منطقة Render Outputبمربع الحوار تحديد المكان الذي تذهب إلية الصورة النهائية التي تم عمل render لها . يمكن إرسال ملفات Outputإلـى ملـف أو إلـي جهـاز وذلـك أمـا باختيـار Fileوتحديـد موقـع الملـف الـذي تريـد أن تحفظـه والتنسيق المناسب له ، أو باختيار Deviceوتحديد الجهاز الذي تريد أن تسجل عليه عملك ( في ملفات Animationفقط ) .
القائمة : MAX Scan line A Buffer
أولا : . Options
ثانيا : . Anti Aliasing
هي طرقة تتبع لتنعيم الحافات الخشنة للصورة عن طريق إضاءة أو تعديل ، Pixelsعند منـع Anti Aliasingيحـدث Render سريع للصورة إلا أن كفاءتها تكون أقل . يوفر لك خيار Anti Aliasingعدة Filtersتقوم كل منها بزيارة تنعيم الصورة أو زيادة حـدتها أو إضـافة نـسبة مـن التـشويه أو الاهتزاز بها ،قم باختبار كل من هذه الأنواع وستكتشف الفرق بنفسك .
العمل بواسطة . Virtual Frame Buffer
كما تعلم فان عملية Renderingتتم من خلال نافـذة Renderingأو مـا يـسمى بنافـذة ( )VFBأو ، Virtual Frame Bufferلقـد تعرضنا لهذا المفهوم بصورة سريعة في الوحدة الأولى وقد حان الوقت الآن لمعرفة ما تتيحه لنا هذه النافذة مـن إمكانيـات ، أنظـر ( شكل 01 3) .
عرض معلومات عن الصورة :
إذا قمت بنقر زر الفارة الأيمن في أي موقع من نافذة VFBستقوم بعرض مجموعة من المعلومات الخاصـة بالـصورة عمومـا وبالنقطة Pixelالتي تقف عندها ، راجع ( شكل 01 3) .
كالتالي : أولا : لعمل . Zoom in انقر بزر الفارة الأيسر على الصورة أثناء ضغطها على مفتاح Ctrlبلوحة المفاتيح . ثانيا : لعمل . Zoom Out انقر بزر الفارة الأيمن على الصورة أثناء ضغطها على مفتاح Ctrlبلوحة المفاتيح . ثالثا : لعمل . Pan أنقر واسحب زر الفارة الأيسر في اتجاه الإزاحة أثناء ضغطك على مفتاح Shiftبلوحة المفاتيح.
التحكم بخلفية النافذة VFB
. VFB في العديد من المشهد تحتاج لإضافة تأثير بخلفية النافذة VFBبدلا من لونها الأسود بالافتراض سوء كان لونـا Colorأو صـورة . Map
أولا : تغيير لون الخلفية .
1. من قائمة Renderingاختر الأمر Environmentانظر ( شكل 01 4) .
تفتح لك نافذة Environmentكما في شكل (01 5 ).
أنقر المربع أسفل الخيار Colorأعلى النافذة ضمن خيارات Back ground
تفتح لك نافذة Colorلاختيار اللون المناسب للخلفية .
أغلق النافذة ثم قم بعمل .
ثانيا : إضافة صورة بالخلفية .
1. من قائمة Renderingاختر الأمر Environmentراجع ( شكل 01 4) .
2. تفتح لك نافذة Environmentكما في شكل (01 5 ).
3. انقر الزر Noneالخاص بالخيار Environment Mapليفتح لك مربع الحوار ، Material/Map Browserانظر(شكل 01 – 6) .
يعطيك العافية ممكن تراسلني على البريد بدي احكيلك موضوع ..انا مصمم زيك maher.khwaldeh02@gmail.com
ردحذف