‫الأشكال فى ‫ 3D Max

‫الأشكال‬

‫سبق و إن تحدثنا في الوحدة الثالثة كم هذا الكتيـب عـن بعـض طـرق التـشكيل التـي تعتمـد أساسـا علـى الخـط المـرن ‫‪ ، Spline‬كما ذكرنا أهمية التمكن من التعامل مع الخطوط المرنة كقاعدة أساسية نبنى عليها عمليات التـشكيل ثلاثـي الأبعـاد ، ‫فتعرفنا بإسهاب على طرق رسم وتشكيل الخط المرن كأهم أنواع الأشكال من نوع ‪ Splines‬في التشكيل لأنه الحالة الأعـم لاى ‫منها .

‫والآن جاء دور التعرف على بقية الأشكال من نوع ‪ Splines‬كخطوة أخرى تقربنا من عملية التشكيل الدقيق والمتقدم .

‫نهدف من دراستك لهذه الوحدة أن

‫تتعرف على أنواع الأشكال من نوع ‪. Splines‬

‫تتمكن من التعامل مع الكتابة ‪ Text‬من خلال البرنامج .

‫تتمكن من التعامل مع الخيارات المختلفة في التشكيل ثنائي الأبعاد .‬

‫إنشاء التشكيل

‬ ‫كما تعرف مسبقا فانك تستطيع إنـشاء الأشـكال مـن نـوع ‪ Splines‬مـن لـوح الأوامـر ‪ Shapes‬مـن الجـزء الخـاص بالعناصـر ‫‪ ( Splines‬انظر شكل 4 1 ) والذي يبين شكل لوح الأوامر .

image

‫لقد تعرفت مسبقا على طريقة رسم وتحرير الخط ‪ ، Line‬وقد حان الوقت لتتعرف كذلك على طريقة إنـشاء وتحريـر بقيـة العناصـر ‫‪. Shapes‬‬

إنشاء دائرة ‪Circle:

‬ ‫اتبع الخطوات التالية لتتعرف على طريقة إنشاء دائرة .

‫1. من لوح الأوامر ‪ Create‬قم باختيار لوح الأوامر ‪

. Shapes‬ ‫2. تظهر لك مجموعة الأشكال ‪ Splines‬افتراضا .

‫3. انقر الأداة ‪. Circle‬

‫4. قم بالنقر في مكان مركز الدائرة ثم اسحب الماوس مسافة نصف القطر ، أو

‫5. من قائمة ‪ Keyboard Entry‬حدد إحداثيات نقطة المركز في محدثات ‪X,Y,Z‬

‫6. قم بتحديد طول نصف القطر من نفس القائمة .

‫7. انقر الأداة ‪ Create‬لتنفيذ الأمر ، ( انظر شكل 4 2 ) .‬

image

‫‫إنشاء قوس ‪Arc‬

‫يمكنك إنشاء قوس بإتباع الخطوات التالية :

‫1. من لوح أوامر ‪ Create‬قم باختيار لوح الأوامر ‪ Shapes

‫2. تظهر لك مجموعة الأشكال ‪ Splines‬افتراضا .

‫3. انقر الأداة ‪Arc

‬ ‫4. قم بالنقر مكان نقطة بداية القوس ثم اسحب حتى مكان الطرف الأخر واترك الماوس . ‫

5. حرك الفارة لأعلى أو أسفل لتحديد مقدار واتجاه التقوس ثم انقر في المكان المناسب ، أو

‫6. من قائمة ‪ Keyboard Entry‬حدد إحداثيات نقطة المركز في محدثات ‪. X,Y.Z‬د

‫7. قم بتحديد نصف القطر في محث ‪. Radius‬

‫8. قم بتحديد الزاوية التي يحصرها القوس وهى الفرق بين زاوية نقطة البداية فى محـث ‪ From‬وزاويـة نقطـة النهايـة فـي ‫محث ‪. To‬

‫9. انقر الأداة ‪ Create‬لتنفيذ الأمر ، ( انظر شكل 4 3 ) .‬

image

‫ ‬‫‫إنشاء مضلع ‪Ngon‬

‫يمكنك هذا الأمر من إنشاء مضلعات ذات اى عدد من الأضلاع متساوية الطول ، الخطوات التالية تبين لك كيفية إنشاء هذه ‫المضلعات ( انظر شكل 4 4 ) .

image

‬ ‫يمكنك إنشاء مضلع بإتباع الخطوات التالية :

‫1. من لوح أوامر ‪ Create‬قم باختيار لوح الأوامر ‪ Shapes

‫2. تظهر لك مجموعة الأشكال ‪ Splines‬افتراضا .

‫3. انقر الأداة ‪Ngon‬ ‫

4. قم بالنقر مكان نقطة مركز المضلع ثم اسحب مسافة تساوى طول نصف القطر ثم اترك الماوس .

‫5. قم بتحديد عدد الأضلاع من قائمة ‪ Parameters‬في محث ‪ ، Sides‬أو .

‫6. من قائمة ‪ Keyboard` Entry‬حدد إحداثيات نقطة المركز في محدثات ‪. X,Y,Z‬

‫7. قم بتحديد نصف قطر المضلع في محث ‪. Radius‬

‫8. قم بتحديد نصف قطر انحناء زوايا المضلع في محث ‪ Corner Radius‬أو يمكنـك تركهـا دون انحنـاء بجعـل القيمـة تـساوى ‫صفر .

‫9. قم بتحديد عدد الأضلاع من قائمة ‪ Parameters‬في محث ‪

image

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‫المزيد عن المواد‬ فى ‫ 3D Max

‫التعامل مع العناصر فى 3D Max