‫المزيد عن المواد‬ فى ‫ 3D Max

‫المزيد عن المواد‬

‫لابد وان الحديث عن المواد ببرنامج ‪ 3DS MAX‬يعد من أكثر الموضوعات الشيقة والمثيرة بالبرنامج ، لا سيما وهى تفتح لنا بوابـة ‫على عالم يتنوع بلا حدود في إمكانياته ونتائج على حد سواء ، في الوقت الذي يبث الحياة والواقعية على العناصر المختلفة . ‫وكما تطرقنا سابقا بالوحدة السادسة لكيفية اختيار المواد المناسبة وتطبيقها بل وضبطها على العنصر بحيـث يخـرج تمامـا ‫بالنتيجة المرجوة ، سنستكمل في هذه الوحدة بعض الموضوعات التي لا غنى عنهـا إذا مـا أردنـا لمـساتنا الـسحرية علـى تلـك ‫المواد .‬

‫نهدف من دراستك لهذه الوحدة أن .

‫• تتعلم كيف تحدد وتظهر ملمس المادة ‪. Texture‬

‫• تتعلم كيف تتعامل مع انعكاسات والمرايا .‬

‬ ‫التعامل مع خيار ‪. Bump‬

‫لقد تعلمت سابقا كيف تقوم بتطبيق مادة ما على العنصر سواء كانت هذه المادة ضمن مكتبـة البـرامج ‪Material Library‬ ‫أو صورة نقطية ‪ ، Bitmap‬أما الآن فستتعلم كيف تجعل هذه المادة أكثر واقعية بإضافة ملمـس لهـا ، فالخـشب مـثلا لا يكفـى أن ‫يكون مجرد درجات لونية وخطوط تشبه شكل الخشب ، بل يجب أن ستظهر به تحديدات اللحاء وأنسجته كما يجب أن يظهر مدى ‫نعومة أو خشونة سطحه ، كل هذه الخصائص تشكل ما يطلق عليه لفظ الملمس أو‪ Texture‬والتي لأتقل أهمية عن المادة فـي ‫حد ذاتها .

‫إن هذا الخيار لا يعتبر مادة في حد ذاته بل صفة نضيفها على المادة تحدد ملمسها وشكل نسيجها ، فكـرة عملـه تعتمـد علـى ‫صورة نقطيـة ‪ Bitmap‬أو إجرائيـة ‪ Procedural map‬غالبـا مـا تكـون أبـيض وأسـود أو ذات درجـات رماديـة ‪ Grayscale‬بحيـث تمثـل ‫المناطق السوداء أو الداكنة الأجزاء الغائرة بالنسيج أما المناطق البيضاء أو الفاتحة فتشكل الأجزاء البارزة من المادة . ‫الموضوعات التالية تبين لك تفصيلا كيفية التعامل مع إمكانيات هذا الخيار الرائع من خلال بعض التطبيقات الأساسية .

‬ ‫تمرين (1) تطبيق ملمس ‪ Texture‬البرتقالة .

‫1. فم بإنشاء برتقالة مستخدما أمر ‪ Lathe‬كما تعلمت سابقا .

‫2. قم بفتح مربع الحوار ‪ Material Editor‬واختر خانة جديدة ‪. New Slot‬

‫3. أطلق اسم ‪ Orange‬على هذه الخانة .

‫4. في قائمة ‪ Blinn Basic Parameters‬قم بتحديد ألوان كل من ‪ Ambient, Specular, Diffuse‬كالاتى :

image‫5. قم بضبط‪ Specular Highlights l‬كالتالي :

25 ‫‪Specular Level‬

29 ‫‪glossiness‬ ‫

0.39 ‫‪Soften‬ ‫

‫6. من مربع حوار ‪ Material Editor‬قم بفتح قائمة ‪ Maps‬انظر (شكل 7  2) .‬

image

‫7. قم بتنشيط الخيار ‪ Bump‬في قائمة ‪ Maps‬ثم انقر الزر ‪ None‬المجاور له .

‫8. يظهر لك مربع حوار ‪ Material / Map Browser‬

‫9. نشط الخيار ‪ New‬من قائمة ‪.Browse from‬

10. تظهر لك قائمة بمجموعة من الصور الإجرائية التي يناسب معظمها العمل مع الخيار ‪ Bump‬خاصة الصور ‪ Grayscale‬مثل ‫‪ Dent, Checker, Cellular, Noise, Stucco‬وغيرها .

‫11. اختر الصورة الإجرائية ‪ Cellular‬ثم انقر ‪. OK‬

‫12. تظهر لك قائمة ‪ Cellular Parameters‬والتي يمكنك من خلالها تحديد العديد مـن خيـارات هـذه الـصورة ، كمـا يظهـر لـك ‫مباشرة تأثير ‪ Bump‬على المادة في نافذة المعاينة الخاصة بها .

‫13. قم بضبط الخيارات التالية بالقيم الموضحة :‬ ‫

image

14.انقر الزر ‪ Go to parent‬لتعود إلى قائمة ‪ Maps‬مرة أخرى .

15.  أضبط شدة ‪ )Amount( Bump‬بحيث تساوى 03 .‬ ‫

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‫التعامل مع العناصر فى 3D Max