المزيد عن المواد فى 3D Max
المزيد عن المواد
لابد وان الحديث عن المواد ببرنامج 3DS MAXيعد من أكثر الموضوعات الشيقة والمثيرة بالبرنامج ، لا سيما وهى تفتح لنا بوابـة على عالم يتنوع بلا حدود في إمكانياته ونتائج على حد سواء ، في الوقت الذي يبث الحياة والواقعية على العناصر المختلفة . وكما تطرقنا سابقا بالوحدة السادسة لكيفية اختيار المواد المناسبة وتطبيقها بل وضبطها على العنصر بحيـث يخـرج تمامـا بالنتيجة المرجوة ، سنستكمل في هذه الوحدة بعض الموضوعات التي لا غنى عنهـا إذا مـا أردنـا لمـساتنا الـسحرية علـى تلـك المواد .
نهدف من دراستك لهذه الوحدة أن .
• تتعلم كيف تحدد وتظهر ملمس المادة . Texture
• تتعلم كيف تتعامل مع انعكاسات والمرايا .
التعامل مع خيار . Bump
لقد تعلمت سابقا كيف تقوم بتطبيق مادة ما على العنصر سواء كانت هذه المادة ضمن مكتبـة البـرامج Material Library أو صورة نقطية ، Bitmapأما الآن فستتعلم كيف تجعل هذه المادة أكثر واقعية بإضافة ملمـس لهـا ، فالخـشب مـثلا لا يكفـى أن يكون مجرد درجات لونية وخطوط تشبه شكل الخشب ، بل يجب أن ستظهر به تحديدات اللحاء وأنسجته كما يجب أن يظهر مدى نعومة أو خشونة سطحه ، كل هذه الخصائص تشكل ما يطلق عليه لفظ الملمس أو Textureوالتي لأتقل أهمية عن المادة فـي حد ذاتها .
إن هذا الخيار لا يعتبر مادة في حد ذاته بل صفة نضيفها على المادة تحدد ملمسها وشكل نسيجها ، فكـرة عملـه تعتمـد علـى صورة نقطيـة Bitmapأو إجرائيـة Procedural mapغالبـا مـا تكـون أبـيض وأسـود أو ذات درجـات رماديـة Grayscaleبحيـث تمثـل المناطق السوداء أو الداكنة الأجزاء الغائرة بالنسيج أما المناطق البيضاء أو الفاتحة فتشكل الأجزاء البارزة من المادة . الموضوعات التالية تبين لك تفصيلا كيفية التعامل مع إمكانيات هذا الخيار الرائع من خلال بعض التطبيقات الأساسية .
تمرين (1) تطبيق ملمس Textureالبرتقالة .
1. فم بإنشاء برتقالة مستخدما أمر Latheكما تعلمت سابقا .
2. قم بفتح مربع الحوار Material Editorواختر خانة جديدة . New Slot
3. أطلق اسم Orangeعلى هذه الخانة .
4. في قائمة Blinn Basic Parametersقم بتحديد ألوان كل من Ambient, Specular, Diffuseكالاتى :
5. قم بضبط Specular Highlights lكالتالي :
25 Specular Level
29 glossiness
0.39 Soften
6. من مربع حوار Material Editorقم بفتح قائمة Mapsانظر (شكل 7 2) .
7. قم بتنشيط الخيار Bumpفي قائمة Mapsثم انقر الزر Noneالمجاور له .
8. يظهر لك مربع حوار Material / Map Browser
9. نشط الخيار Newمن قائمة .Browse from
10. تظهر لك قائمة بمجموعة من الصور الإجرائية التي يناسب معظمها العمل مع الخيار Bumpخاصة الصور Grayscaleمثل Dent, Checker, Cellular, Noise, Stuccoوغيرها .
11. اختر الصورة الإجرائية Cellularثم انقر . OK
12. تظهر لك قائمة Cellular Parametersوالتي يمكنك من خلالها تحديد العديد مـن خيـارات هـذه الـصورة ، كمـا يظهـر لـك مباشرة تأثير Bumpعلى المادة في نافذة المعاينة الخاصة بها .
13. قم بضبط الخيارات التالية بالقيم الموضحة :
14.انقر الزر Go to parentلتعود إلى قائمة Mapsمرة أخرى .
15. أضبط شدة )Amount( Bumpبحيث تساوى 03 .
تعليقات
إرسال تعليق