‫أساسيات المواد فى ‫ 3D Max

‫أساسيات المواد

‬ ‫إن الإمكانيات التي يتيحها برنامج ‪ 3D Max‬فيما يتعلق بمواد الاكساء ‪ Materials and Maps‬تعد من أقوى وأروع مميزات البرنـامج ‫على الإطلاق ، حيث أنها الوسيلة التي تبث الحياة والواقعية للمجـسمات الجامـدة وتـضيف جـوا مـن الإبهـار والتـأثير علـى عـين ‫المتلقي .

‫في هذه الوحدة سنتعرض للمعلومات الأساسية التي ستمكننا مـن اختيـار وضـبط وتطبيـق المـواد سـواء اختيـرت مـن مكتبـة ‫البرنامج أو من خارجها ، على أن نلتقي في الوحدة لاحقة مع المزيد من الموضوعات في هذا المجال .

‬ ‫نهدف من دراستك لهذه الوحدة أن .

‫• تتعلم كيف تقوم باختيار ومعاينة المادة المناسبة لك . ‫

• تتعلم كيف تقوم بضبط وتحرير الخيارات الأساسية لهذه المواد .

‫• تتعلم كيف تقوم بتطبيق المادة على العنصر .

‫• تستطيع ضبط وتغيير موضع إسقاط المادة على العنصر

‬ ‫تتم عملية اختيار المادة والتحكم في خيارتها المختلفة وتطبيقها على العناصر من خلال مربع الحوار ‪. Material Editor‬ ‫يمكنك الوصول إلى هذا المربع من خلال النقر على الأداة ‪ Material Editor‬الموجودة بشريط أدوات ‪ ( Main Tool bar‬انظـر شـكل ‫6  1).

image

ينقسم هذا المربع إلى قسمين أساسيين :

‫• القسم العلوي وهو المختص بنوافذ المعاينة ‪ Preview windows‬حيث تستطيع رؤية عينـة المـادة التـي تقـوم باختيارهـا ‫وتغيير خواصها قبل تطبيقها على العنصر .

‫• القسم السفلى وهو قسم التحكم في المواد . ‫قسم معاينة المواد ‪:Preview Window‬‬ ‫

‫عندما تقوم بفتح مربع حوار ‪ Material Editor‬لأول مرة ستجد ست نوافذ معينة خاصـة بـالمواد ، بحيـث تحمـل آـل نافـذة ‫مادة واحدة .

image 

‫إن هذه النافذة هي المسؤولة عن عرض نموذج للمادة التي نريد تطبيقها على العنصر ، ولتحديد هذه المادة يجـب أولا ‫تحديد الخانة أو نافذة المعاينة التي ستقوم بعرضها وذلك بـالنقر عليهـا ليظهـر حولهـا أطـارا أبـيض اللـون دلـيلا علـى إنهـا الخانـة ‫النشطة ( انظر شكل 6  3 ) .

image

‫أما أدوات التحكم في عملية عرض المادة فهي موجودة في شريط الأدوات على يمين نوافذ المعاينة ( راجع شكل 6  3).‬

‫الجدول التالي ( جدول 6  1) يبين استخدامات بعض هذه الأدوات .

image

‫هذا بالإضافة إلى مجموعة الأوامر التي تتيحها لك القائمة المنبثة الناتجة عن نقر زر الفارة الأيمن بمنطقة خالية بأحد نوافذ ‫المعاينة ( راجع شكل 6  2 ) . والجدول التالي يبين لك مفهوم كل منها .

image

‫يأتي الآن دور ضبط خيارات المادة نفسها وذلك من خلال قسم ضبط وتحريك المادة .‬ ‫قسم ضبط وتحرير المادة :‬ ‫

‫ينقسم الجزء الخاص بضبط وتحرير المواد إلى ستة قوائم أساسية ( انظر شكل 6 4) ، فيما يلي شرح تفصيلي لبعض مـن ‫أهم الخيارات بتلك القوائم

image

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‫المزيد عن المواد‬ فى ‫ 3D Max

‫التعامل مع العناصر فى 3D Max