ضبط إحداثيات إسقاط المادة فى 3D Max
أولا : ضبط إحداثيات إسقاط المادة .
إن تعدد واختلاف أشكال المجسمات جعل من الصعب جدا إسقاط المواد بشكل ملائم عليها بـصورة تلقائيـة ، فمـثلا شـكل إسقاط المادة على مجسم كروي سيختلف كثيرا عنه على مجسم مضلع ، لذا كان من الضروري إن يسمح لنا البرنامج من ضبط نوع الإسقاط حسب شكل المجسمات ، وقد لنا سبعة أنواع مختلفة لإحداثيات الإسقاط لتغطى أنواع المجسمات المختلفة . توجد هذه الأنـواع فـي قائمـة أداة التعـديل UVW Mappingتحـت عنـوان ، Mappingالجـدول التـالي ( جـدول 6 6) يبـين مفهوم كل نوع منها .
ثانيا : ترحيل وإدارة إحداثيات إسقاط المادة .
كثيرا ما نحتاج موضوع إسقاط المادة أو إدارة تفاصيل بزاويـة مـا علـى العنـصر ، تـتم هـذا العمليـات مـن خـلال التعامـل مـع Gizmoالعنصر ، والعنصر Gizmoعموما لفظ يطلق على شكل مساعد يستخدم لتطبيق تأثيرات كثير من الأدوات التعديل كتحديد المكان وتعديل الحجم واتجاه إحداثيات الإسقاط وفى حالتنا هذه نقوم بالتحكم في موضوع المادة بوضع Gizmoوذلك كالاتى :
1. من قائمة UVW Mappingانقر الأداة Sub Objectلتتمكن من تحرير . Gizmo
2. يظهر لك العنصر Gizmoعلى هيئة مجسم أصفر اللون بالافتراض ويحيط بالحدود الأساسية للمجسم .
3. يقبل العنصر Gizmoعمليات Transformationاى أننا نستطيع أدارته باسـتخدام الأداة Rotateفتـدور المـادة بتفاصـيلها بالتبعية كما نستطيع تحريكه باستخدام Moveفيتم ترحيل المادة دون تغيير وضع العنصر .
ثالثا : التحكم في إبعاد المادة على العنصر .
بالطبع يمكننا التحكم في حجم المادة على العنصر وبالتالي تكبير وتصغير تفاصيلها وذلك بطريقتين .
• باستخدام الأداة Scaleبأنواعها وذلك على العنصر الفرعي Gizmoبنفس الطريقة التي قمنا بادراته وتحريكه بها ، أو .
• بالتحكم في طول وعرض وارتفاع المادة في محثات Length, Width, Heightبالقائمة ( راجع شكل 6 21) .
رابعا : تكرار المادة على العنصر .
يمكننا تكرار المادة على العنصر في اتجاهات الإحداثيات UVWكل على حده وذلك بتحديد عدد مرات التكرير في محثات W ( Tile, V Tile, U Tileراجع شكل 6 21).
خامسا : محاذاة المادة . Alignment
يتبقى لدينا بعض أدوات المحاذاة Alignmentوالتي تمكننا من ضبط مكان Gizmoبمحاذاته نصر أو توجيه آخر وذلك كما هو مبين في ( جدول 6 6) .
تعليقات
إرسال تعليق