ضبط إحداثيات إسقاط المادة فى ‫ 3D Max

‫أولا : ضبط إحداثيات إسقاط المادة .

‫إن تعدد واختلاف أشكال المجسمات جعل من الصعب جدا إسقاط المواد بشكل ملائم عليها بـصورة تلقائيـة ، فمـثلا شـكل ‫إسقاط المادة على مجسم كروي سيختلف كثيرا عنه على مجسم مضلع ، لذا كان من الضروري إن يسمح لنا البرنامج من ضبط ‫نوع الإسقاط حسب شكل المجسمات ، وقد لنا سبعة أنواع مختلفة لإحداثيات الإسقاط لتغطى أنواع المجسمات المختلفة . ‫توجد هذه الأنـواع فـي قائمـة أداة التعـديل ‪ UVW Mapping‬تحـت عنـوان ‪ ، Mapping‬الجـدول التـالي ( جـدول 6 6) يبـين ‫مفهوم كل نوع منها .

image ‫ثانيا : ترحيل وإدارة إحداثيات إسقاط المادة .

‫كثيرا ما نحتاج موضوع إسقاط المادة أو إدارة تفاصيل بزاويـة مـا علـى العنـصر ، تـتم هـذا العمليـات مـن خـلال التعامـل مـع ‫‪ Gizmo‬العنصر ، والعنصر ‪ Gizmo‬عموما لفظ يطلق على شكل مساعد يستخدم لتطبيق تأثيرات كثير من الأدوات التعديل كتحديد ‫المكان وتعديل الحجم واتجاه إحداثيات الإسقاط وفى حالتنا هذه نقوم بالتحكم في موضوع المادة بوضع ‪ Gizmo‬وذلك كالاتى :

‫1. من قائمة ‪ UVW Mapping‬انقر الأداة ‪ Sub Object‬لتتمكن من تحرير ‪. Gizmo‬

‫2. يظهر لك العنصر ‪ Gizmo‬على هيئة مجسم أصفر اللون بالافتراض ويحيط بالحدود الأساسية للمجسم .

‫3. يقبل العنصر ‪ Gizmo‬عمليات ‪ Transformation‬اى أننا نستطيع أدارته باسـتخدام الأداة ‪ Rotate‬فتـدور المـادة بتفاصـيلها ‫بالتبعية كما نستطيع تحريكه باستخدام ‪ Move‬فيتم ترحيل المادة دون تغيير وضع العنصر .

‫ثالثا : التحكم في إبعاد المادة على العنصر .

‫بالطبع يمكننا التحكم في حجم المادة على العنصر وبالتالي تكبير وتصغير تفاصيلها وذلك بطريقتين .

‫• باستخدام الأداة ‪ Scale‬بأنواعها وذلك على العنصر الفرعي ‪ Gizmo‬بنفس الطريقة التي قمنا بادراته وتحريكه بها ، أو .

‫• بالتحكم في طول وعرض وارتفاع المادة في محثات ‪ Length, Width, Height‬بالقائمة ( راجع شكل 6 21) .

‫رابعا : تكرار المادة على العنصر .

‫يمكننا تكرار المادة على العنصر في اتجاهات الإحداثيات ‪ UVW‬كل على حده وذلك بتحديد عدد مرات التكرير في محثات ‪W‬ ‫‪ ( Tile, V Tile, U Tile‬راجع شكل 6 21).

‫خامسا : محاذاة المادة ‪. Alignment‬

‫يتبقى لدينا بعض أدوات المحاذاة ‪ Alignment‬والتي تمكننا من ضبط مكان ‪ Gizmo‬بمحاذاته نصر أو توجيه آخر وذلك كما ‫هو مبين في ( جدول 6 6) .

image

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‫المزيد عن المواد‬ فى ‫ 3D Max

‫التعامل مع العناصر فى 3D Max