قائمة ‪ Shader Basic parameters‬ ‫فى 3D Max

 ‫أولا قائمة ‪Shader Basic parameters‬ ‫

عندما تقوم بإنشاء مادة قياسية جديدة ستظهر لك قائمة‪ Shader Basic parameters‬بالافتراض ( انظر شكل 6  5 ) .

image

هذه القائمة مسؤولة عن مستوى تظليل المادة ، في هذه الحالة يمكنك اختيار أي مستوى من سبعة مستويات مختلفة . ‫‪Anisotropic,Blinn,Metal,Multilayer,Oren Nayaer Blinn, Phong, Strauss‬

‫إن عملية تحديد المستوى الصحيح للتظليل له تأثير كبير على جودة ومصداقية المواد بأكملها، فمن الصعب إنشاء سطح مـن ‫المعدن المصقل دون استخدام ، على سبيل المثال ، مستوى التظليل ‪ Metal‬أو ‪ ، Strauss‬وعلى العكس من ذلك ، يكون إنشاء ‫لوحة مستوى أسهل باستخدام مستوى التظليل‪ Blinn‬أو ‪. Oren Mayer Blinn‬

‫يتبق لدينا الخيارات الخاصة بمعالجة المعاملات الخاصة بالمواد على العنصر والموجودة بنفس القائمة ( الجدول 6 6) .‬

image

‫ثانيا قائمة ‪Shadow Basic Parameters‬

‫تعتمد هذه القائمة على نوع التظليل الذي اخترته مسبقا من القائمة ‪ Shadow Basic Parameters‬وهى القائمة التي تمكنك ‫من ضبط وتحرير خيارات التظليل .

‫وتعتبر القائمة ‪ Blinn Basic Parameters‬من أكثر القوائم استخداما ( انظر شكل 6 7) حيث قمنا بتفصيل مفهوم كل من ‫خياراتها المختلفة في (جدول 6  4) .‬

image

‫نحتاج الآن لان تتعرف على كيفية تحميل مادة في نافذة المعاينة ، والمادة إما أن تكون موجودة في المكتبة البرنامج مـن البدايـة ‫أو أن تكون صورة ‪ Map‬موجودة بأي مكان آخر في جهازك .

‬ ‫مواد مكتبة البرنامج ‪: Material Library‬‬

‬ ‫سنتعرف الآن على كيفية تحميل المواد الموجودة بمكتبة البرنامج :

‫1. قم بنقر الزر ‪ Standard‬الموجود أسفل يمين نوافذ المعاينة ليفتح لك مربع حوار‪ ( Material/Map Browser‬انظر شكل 6  ‫8).‬

image

‫2. اختر ‪ Mtl Library‬تحت عنوان ‪ Browse from‬مما يعنى أنك اخترت عرض المواد الموجودة بمكتبة البرنامج .

‫3. قم باستعراض المواد الموجودة بالنافذة واختر المادة المناسبة بالنقر عليها ثم ‪. OK‬‬

‬ ‫ستجد أن المادة التي اخترتها قد ظهرت مباشرة في النافذة المعاينة الخاصة بهـا ، حيـث يمكنـك تطبيـق أي مـن خيـارات ‫المعاينة التي تعلمتها سابقا والتي ستمكنك من الحكم الجيد على المادة التي اخترتها ومدى ملاءمتها لاحتياجاتك .

‫تطبيق المادة على العنصر .

‫يمكنك الآن ، وبع أن قمت باختيار المادة المناسبة وتحرير وضبط خيارتها بتطبيقها على العنصر وذلك كالاتى :

‫1. قم باختيار العنصر أو العناصر التي ترغب بتطبيق المادة عليها .

‫2. من مربع الحوار ‪ Material Editor‬قم باختيار النافذة التي تحوى المادة التي ترغب بتطبيقها على العنصر .

‫3. انقر الأداة ‪ Assign Material to Selection‬لتطبيق المادة .

‫اختيار صورة نقطية ‪ Bitmap‬لتطبيقها على العنصر كمادة :

‫انك تستطيع تطبيق أي صورة نقطية ‪ Bitmap lmage‬كمادة على العناصر وذلك كالاتى .

‫1. افتح مربع حوار ‪. Material Editor‬

‫2. من قائمة ‪ Maps‬اختر ‪ Diffuse Color‬بالنقر على الزر ‪ None‬ليفتح مربع حوار ‪. Material/Map Browser‬

‫3. من مجموعة خيارات ‪ Browse from‬اختر الخيار ‪. new‬ ‫

4. اختر ‪ Bitmap‬من قائمة ‪ Map Browser‬ثم انقر ‪. OK‬

‫5. يفتح لك مربع حوار ‪. Select Bitmap lmage File‬

6. اختر الصورة التي ترغب في استخدمها ثم اضغط ‪ Open‬حيث تحمل المادة بشكل تلقائي في نافذة المعاينة النشطة .

‫7. قم بتطبيق المادة بالنقر على الأداة ‪. Assign Material to Selection‬ ‫

8. انقر الأداة ‪ Show Map in View port‬لتتمكن من رؤية المادة على العنصر في المشهد .

‫9. قم بالنقر على الأداة ‪ Go to parent‬للعودة إلى القوائم الأساسية حيث يمكنك ضبط وتحرير مستويات التظليـل بالمـادة ‫كما ذكرنا سابقا

10. قم بضبط مستوى التظليل والشفافية واللمعان وغيرها من العوامل .

‫11. قم بعمل ‪ Quick Render‬لمعاينة الشكل النهائي للمادة على العنصر .

‬ ‫التحكم في المواد المسقطة ‪ UVW Mapping

‬ ‫إن جميع المواد المسقطة تستخدم إحداثيات في عملية الإسقاط ليتم وضع الصورة النقطية على العنصر بطريقة صحيحة ، ‫تستخدم إحداثيات الإسقاط نظام احداثى يسمى ‪ UVW‬والذي يعد مماثلا لنظام ‪ ، XYZ‬ولكنه يتوافق مع إبعـاد الـصورة النقطيـة ، ‫هذا يعنى أننا يمكننا التحكم في حجم وموضع وأسلوب أآـساء المـادة علـى العنـصر وذلـك عـن طريـق أداة التعـديل ‪UVW Map‬ ‫وذلك كالاتى :

‫1. من لوحة الأدوات ‪ Modify‬قم باختيار الأداة ‪ ( UVW Map‬انظر شكل 6 11).‬

image_thumb

‬ ‫2. تظهر لك قائمة التعديل الخاصة بأمر ‪ UVW Map‬كما في ( شكل 6 21 ) .

image_thumb[1]‫تنقسم هذه القائمة إلى عدة أقسام حسب وظيفة كل منها ، الموضوعات التاليـة تقـوم بـشرح آـل مـن تلـك الوظـائف وخطـوات ‫تنفيذها .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‬ ‫رسم الخط ‪ فى ‫ 3D Max

‫الكاميرات‬ فى ‫ 3D Max