‫أمر ‪ Clone‬مع أمر ‪: Rotate‬ فى ‫ 3D Max

‫أمر ‪ Clone‬مع أمر ‪: Rotate‬

‫بنفس الأسلوب الذي استخدمته في أمر ‪ Clone‬مع أمر ‪ Move‬ولكن مع فـارق أن زاويـة الـدوران التـي سـتقوم بإدخالهـا فـي ‫البداية ستكرر مع كل نسخة من النسخ .

‫( انظر شكل 2 91 ) والذي يمثل براد الشاي ‪ Teapot‬يم تطبيق أمر ‪ Clone‬عليه مع أمر ‪ Rotate‬وأخذت زاوية الـدوران الأولـى 54 ‫درجة فأصبحت زاوية الدوران الأولى 54 درجة فأصبحت الدوران بين كل نسخة وأخرى 54 درجة كذلك .

‫أمر ‪ Clone‬مع أمر ‪: Scale‬

‫بنفس الأسلوب الذي استخدمته في أمر ‪ Clone‬مع أمر ‪ Move‬و ‪ Rotate‬ولكـن مـع فـارق أن نـسبة التكبيـر أو التـصغير ‪Scale‬ ‫التي ستقوم بإدخالها في البداية ستتكرر مع كل نسخة من النسخ.

‫( انظر شكل 2 02 ) والذي يمثل صندوقا ‪ Box‬تم تطبيق أمر ‪ Clone‬عليه مع أمر ‪ Scale‬وأخذت نسبة التصغير الأولى 57% لتتكرر ‫بين كل نسخة والنسخة التي تليها .‬

‬ ‫التعامل مع أمر ‪Mirror

‬ ‫يمكنك هذا الأمر من إنشاء نسخة مطابقة لعنصر محدد بالإضافة إلى عكس وضعه بالنسبة للعنـصر الاصـلى وذلـك علـى امتـداد ‫محور أو مستوى ما وذلك كما يلي :

‫1. قم بتحديد العنصر أو العناصر التي ترغب في عمل ‪ Mirror‬لها .

‫2. اختر الاداه ‪ Mirror‬من شريط الأدوات الرئيسي ‪ ، Main Toolbar‬ليظهر لك مربع الحوار ‪ ( Mirror‬انظر شكل 2 12 ) .

‫3. قم بتحديد محور الانعكاس أو مستوى الانعكاس من ‪. Mirror Axis‬

‫4. قم بتحديد مسافة العنصر المعكوس من خط الانعكاس في محث ‪. Offset‬

‫5. من خيارات النسخ ‪ Clone Selection‬قم بتحديد نوع ‪. Clone‬

‫6. انقر ‪Ok

image

‬‬ التعامل مع أمر ‪: Align‬

‫يتم استخدام أمر ‪ Align‬لمحـاذاة عنـصر واحـد بـالأخر ، ويمكـن حـدوث هـذه المحـاذاة كمحـاذاة زاويـة الـدوران أو كمحـاذاة ‫المقياس .

‫ولأداء هذه العملية اتبع الخطوات التالية :

‫1. قم بتحديد العنصر الذي تريد محاذاته .

‫2. قم باختيار أمر ‪ Align‬من شريط الأدوات الرئيسي ‪. Main Toolbar‬

‫3. قم بتحديد العنصر الذي تريد الانحياز له . ‫

4. يظهر لك مربع الحوار ‪ ( Align Selection‬انظر شكل 2 22 ) والذي يتضمن العديد من الخيارات . ‫

5. قم بضبط الخيارات المناسبة ثم انقر ‪. Ok‬‬

image

‫التعامل مع نقطة المركز ‪Pivot Point‬

‫إن كل عنصر له النقطة المحورية الخاصة به والذي غالبا ما يكون بالوسط السفلى من العنصر ، والـذي يعتبـر المكـان الافتراضـي ‫للنقطة المحورية وهذا هو السبب الذي يجعل العناصر تتحرك من مركزها إذا قمت بأداء أمر ‪ Move‬أو تدور حوله إذا قمت بأداء أمـر ‫‪ Rotate‬وهكذا .

‫إلا انك تستطيع تغيير النقطة التي يتم تحويل العنصر حولها حيث يوجد لدينا ثلاثـة أنـواع مـن عناصـر الـتحكم بالنقطـة المحوريـة ‫‪ Pivot Point‬والموجودة في شريط الأدوات الرئيسي ‪ Main Toolbar‬كما في ( جدول 2 8 ) التالي :

image

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‫المزيد عن المواد‬ فى ‫ 3D Max

‫التعامل مع العناصر فى 3D Max