التحويلات Transformations في برنامج 3D MAX
التحويلات Transformations
مقدمة
عندما تنشئ عنصر ما مجسم أو شكل أو .... الخ يسجل البرنامج موضعه وزاوية دورانه ومقياسه وهو ما يسمي بالتحويلات Transformations ويمكن التغيير في قيم تلك البيانات للتعديل من موضع الجسم في فراغ المشهد أو تدويره حول مركزه أو أي نقطة أخري , بالإضافة لإمكانية تكبيره أو تصغيره . وتتجلي فائدة تلك التحويلات عند عمل الأفلام المتحركة Animation وهذه التحويلات هي :
* التحريك Move : لتحريك الجسم من موضع إلي موضع أخر عن طريق تحريك نقطه تمركزه Pivot Point .
* التدوير Rotate : لتدوير الجسم حول نقطة تمركزه .
* تغيير المقياس Scale : لتكبير ( أو تصغير ) العنصر وهو خاص بالمجسمات والأشكال فقط , مع ثبات نقطة تمركز العنصر في مكانها .
قبل التعريف عن قرب علي أنواع التحويلات السابقة يجب التطرق للحديث عن نقاط التمركز Pivot points .
يمكن وصف نقطة التمركز بأنها النقطة التي يتمركز حولها الجسم أو الشكل وغالبا ما تكون داخله في مركزه وإن كان من الممكن أن توجد في ( أو تنقل إلي ) خارجه , ونتحرك تلك النقاط مع تحريك الجسم وتدور مع دورانه وعند يتغيير تبقي في موضعها الأصلي وستجد كل الأوامر المتعلقة بالتعامل مع نقاط التمركز في تبويب Pivot ضمن لوحة العلاقات الشجرية Hierarchy كما بالصورة التالية :
وبإختيار أحد العناصر ثم ضغط الزر Affect Pivot Only سيتم جعل أي تحريك أو تدوير يؤثر علي نقطة التمركز ( وليس العنصر نفسه ) , ويبقي هذا الوضع طالما لم يتم الضغط علي الزر مرة أخري لجعل التحويلات التي تطبق عليه مستقبلا تؤثر عليه ككل وليس علي نقطة تمركزه فقط .
التحريك Move
لتحريك عنصر في فضاء المشهد استخدام زر الاختيار والتحريك Select and Move أو اضغط W ثم انقر علي العنصر المطلوب تحريكه وستلاحظ أن محاور الإحداثيات الثلاثة تتلون باللون الأصفر عند الإقتراب من أي منها للدلالة علي أن الحركة ستكون في اتجاه هذا المحور وعند وقوف مؤشر الفأرة بين محورين يتم ظهور مربع أصفر بينهما للدلالة علي أن الحركة ستكون في المستوي المشترك فيه هذين المحورين , ولإتمام عملية التحريك الفعلية عليك بسحب العنصر .
* يمكن أن تستخدم أزرار شريط أدوات تقييد المحاور Axis Constrains لجعل عملية التحريك تتم بالنسبة للمحور المحدد فقط وتجنب التحرك الخاطئ علي المحاور الأخري ويمكن الوصول لنفس النتيجة بضغط الاختصار X بعد الوقوف علي المحور المطلوب .
* شريط أدوات Axis Constrains لا يظهر بصورة إفتراضية وعليك إظهاره من خلال اختيار Show UI من قائمة Customize ثم اختيار Show Floating Toolbars
التدوير Rotate
يستخدم زر الاختيار والتدوير Select and Rotate أو الاختصار E لاختيار العنصر ثم تدويره حول نقطة تمركزه Pivot Point وذلك من خلال السحب علي الدوائر الثلاث التي ستظهر حوله وتناظر التدوير بالنسبة للمحاور الفراغية الثلاث يمكنك ان تستخدم أزرار شريط الأدوات الإضافي Constrains Axis للتأكد من أن التدوير سيكون في اتجاه المحور المختار فقط .
تغير المقياس Scale
يستخدم زر الاختيار وتغيير الحجم Select and Uniform Scale أو الاختصار R لاختيار عنصر – مجسم أو شكل – ثم تغيير مقياسه بقيم متساوية بالنسبة للمحاور الثلاثة , وعند الاستمرار في الضغط علي هذا الزر ستلاحظ ظهور زرين أخرين أسفل منه يؤديان نوعين مشابهين من تغيير الحجم وهما :
* Select and Non-Uniform Scale : لتغيير مقياس العنصر بالنسبة للمحور الفعال ذي اللون الأصفر فقط .
* Select and Squash : لتغيير مقياس العنصر بالنسبة للعنصر الفعال كما في الحلقة السابقة مع إحداث تغيير عكسي بالمقياس علي امتداد المحورين الأخرين فلو أنكقمت بمضاعفة مقياس العنصر علي امتداد محور X فإنه سيتم تقليل مقياسه علي امتداد محوري Y و Z إلي النصف وهكذا .
تعليقات
إرسال تعليق