مساقط العرض والتحكم بها في برنامج 3D Max

مساقط العرض والتحكم بها

باقي المساحة الباقية بنافذة البرنامج تحتلها مساقط العرض المختلفة وبعض الأزرار التي تستخدم للتحكم بنلك المساقط والشريط الزمني ويمكن عرض أكثر من توليفة من مساقط العرض من خلال الأمر Viewport Configuration من قائمة Views ثم اختيار التوليفة التي تناسبك من المساقط من تبويب Layout .

عند النقر بالزر الأيمن للفأرة في الركن الأيسر العلوي من أي مسقط تظهر لنا القائمة المختصر التي تضم الأوامر الخاصة بالتحكم في المسقط الحالي لنختار منها ما نريد بالإضافة للكثير من اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة بهذه الجزئية بينما عند النقر بوسط المسقط ولاسيما فوق احد العناصر فإن البرنامج يعرض لنا قائمة مختصر بالأوامر التي يمكن تنفيذها علي تلك العناصر .

يعرض برنامج 3ds Maxفي الركن الايمن السفلي منه – بوضع افتراضي – مجموعة من الازرار التي تسهل التعامل مع مساقط العرض منها :

3dstudiomax-26_06

* وجود السهم الاسود في الركن السفلي الايمن لأي داخل برنامج DS Max يعني ان اسفل هذا الزر أزرار أخري تتشابه مع هذا الزر في التأثير ويمكن الوصول إليها بالضغط المستمر علي الزر الظاهر حتي تظهر الأزرار الأخري بجواره فنختار ما نشاء منها وعند تحرير مؤشر الفأرة يثبت الزر المختار مؤخرا علي السطح محتلا موضع الزر السابق .

* زر Zoom Extents all 3dstudiomax-27_03الذي يجعل جميع العناصر ظاهرة في كل المساقط .

* زر Zoom Extents all Selected   3dstudiomax-27_07الذي يجعل العنصر او العناصر المختارة حاليا فقط ظاهرة في كل المساقط ويمكن تنفيذه من لوحة المفاتيح عن طريق الاختصار (Z) .

* زر Zoom Extents 3dstudiomax-27_14الذي يجعل جميع العناصر ظاهرة في المسقط الحالي فقط .

* زر Zoom3dstudiomax-27_18 لتغيير مقياس عرض العناصر في المساقط الحالية فقط وذلك عن طريق سحب مؤشر الفأرة لأعلي لإحداث التكبير أو لأسفل لإحداث التصغير ويمكن الحصول علي نفس النتيجة بتحريك بكرة الفأرة للأمام أو للخلف كما ببرنامج AutoDesk AutoCAD .

* زر Zoom all 3dstudiomax-27_22لتغيير مقياس عرض العناصر في جميع المساقط في وقت واحد وذلك عن طريق سحب مؤشر الفأرة لأعلي لإحداث التكبير أو لأسفل التصغير .

* زر Maximize Viewport Toggle 3dstudiomax-28_03للتبديل بين العرض العادي حيث تظهر كل المساقط وعرض المسقط الحالي فقط في كامل المساحة ويمكن تنفيذه من لوحة المفاتيح عن طريق الاختصار (Alt +W) .

* زر Orbit 3dstudiomax-28_07لتغيير زاوية النظر للمسقط الحالي حيث نقوم بسحب مؤشر الفأرة علي المسقط

فيدور في الفراغ حول مركزه , ويمكن استخدام ViewCube للحصول علي نفس النتيجة بطريقة أسهل .

- استخدام الأمر Orbit مع المساقط العمودية – العلوي والأماني ...الخ – يؤدي إلي ظهور العناصر بها في صورة منظور ويتغير اسم المسقط إلي User ويمكن الرجوع للمسقط السابق بالنقر بالزر الأيمن قرب الركن الأيسر العلوي واختيار المسقط المطلوب من القائمة المختصر أو استخدام الاختصارات المناظرة من لوحة المفاتيح .

* زر Arc Rotate Selected 3dstudiomax-28_15: لتعبر زاوية النظر للمسقط الحالي حيث تقوم بسحب مؤشر الفأرة علي المسقط فيدور في الفراغ ولكن حول مركز العنصر أو العناصر المختارة حاليا .

* زر Arc Rotate SubObject 3dstudiomax-28_15: لتغير زاوية النظر للمسقط الحالي حيث نقوم بسحب مؤشر الفأرة علي المسقط فيدور في الفراغ حول مركز المكون الداخلي المختار حاليا .

* زر Pan View 3dstudiomax-29_03: لسحب المسقط الحالي ويمكن الحصول علي نفس النتيجة بتحريك الفأرة أثناء الضغط علي بكرتها كما ببرنامج AutoDesk AutoCAD .

- ضغط الاختصار (I) أثناء وجود مؤشر الفأرة فوق أيه منطقة في المسقط وهذا مفيد جدا عند رسم الأشكال ثنائية الأبعاد والعناصر التي قد تزيد مساحتها علي المساحة المعروضة من المسقط وقت إنشائها .

* زر Field-of-View 3dstudiomax-29_07: لتغيير المقدار الظاهر من المشهد في نافذة المنظور فقط عن طريق الاقتراب بالنظر من مركز المنظور أو الابتعاد عنه .

* زر Zoom Region 3dstudiomax-29_09: للسحب علي منطقة لتكبيرها حتي تحتل كامل مساحة المسقط ولا يستخدم مع نافذة المنظور .

الأن نكون قد تعرفنا علي أهم العناصر الموجودة بواجهة البرنامج , ويمكننا الأن الانتقال إلي تعلم المهارات الأساسية لإنشاء المشاهد المختلفة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‫المزيد عن المواد‬ فى ‫ 3D Max

المجسمات المركبة في برنامج 3D MAX