خرائط التوزيع Maps في برنامج 3D MAX
خرائط التوزيع Maps
من النادر في الطبيعة أن تجد جسما أحادي اللون وخاليا من النقوش وعندما نريد إنشاء خامة تحتوي علي نقوش فإننا نلجأ إلي استخدام خرائط التوزيع , وهي عبارة عن نقوش يولدها البرنامج مثل مربعات رقعة الشطرنج أو سطح الماء أو مقاطع الأجزاء الخشبية أو حتي الصور .
وتستخدم خرائط التوزيع أيضا في التحكم في المعاملات التي تحتاج إلي أرقام , بحيث يقوم البرنامج في أغلب الأحيان بتحويل خريطة التوزيع إلي صورة من التدرج الرمادي , بناء علي قيم النقاط الرمادية يتم التحكم في المعامل ,
لإضافة خريطة توزيع لمعامل ما فإن علينا النقر علي زر تخصيص خريطة التوزيع , الموجود إلي جوار المعامل في أي قائمة من قوائم محرر الخامات , وعندئذ تظهر لنا نافذة اختيار خريطة التوزيع لنختار منها الخريطة المناسبة . وبغلق تلك النافذة يظهر الحرف M علي زر تخصيص خريطة التوزيع للدلالة علي أن المعامل محكوم بخريطة توزيع.
:يمكن سحب خريطة توزيع من علي أي زر آخر , وسيسألك البرنامج عن أسلوب النسخ المطلوب وعليك الإختيار بين Instance لنسخ خريطة التوزيع إلي المعامل الجديد بحيث (عند تغيير معاملات أي من الخريطتين) تتغيير الأخري معها أو اختيار Copy لنسخ خريطة التوزيع إلي المعامل الجديد دون وجود أي علاقة بين الخريطتين في المستقبل , وأخيرا الإختيار Swap لتبديل خريطة المعامل الأول مع خريطة المعامل الثاني ز
بعد اختيار خريطة التوزيع سوف يعرض في الجزء السفلي من نافذة محرر الخامات القوائم الخاصة بالتحكم في هذه الخريطة , كما بالصورة التالية :
وتتكون الصورة السابقة من...
1- زر الذهاب للمستوي الأعلي : وبالضغط عليه تختفي قوائم معاملات خريطة التوزيع لتحل محلها قوائم معاملات الخامة ككل.
2- اسم المعامل : الذي تتحكم فيه هذه الخريطة.
3- نوع الخريطة : وهناك العديد من الأنواع التي تأتي مع البرنامج , كما يمكن إضافة بعض الخرائط الإضافية , عن طريق تثبيت بعض المقابس مثل مقبس VRay.
4- قوائم المعاملات : وهي قوائم خاصة للتحكم في معاملات الخريطة الحالية .
: يمكن أن تحتوي خريطة التوزيع علي مجموعة من خرائط التوزيع الأخري , ويتم الإنتقال من المستوي الأعلي إلي المستوي الأقل بالنقر علي حرف M بينما يتم الإنتقال من المستوي الأقل إلي المستوي الأعلي عن طريق نقر زر الذهاب إلي المستوي الأعلي وهذا أسلوب مشابه لبرنامج مستكشف النوافذ Explorer.
مثال علي استخدام خرائط التوزيع
سوف نقوم الآن بتقريب فكرة استخدام خرائط التوزيع للأذهان من خلال إنشاء شريحة كروية كما بالصورة التالية :
* انشئ شريحة كروية ومصدرين ضوئيين من النوع Omni ومصدر ضوئي من النوع TargetSpot , بالإضافة لكاميرا , كما بالصورة التالية :
: لإنشاء كاميرا اضغط علي زر كاميرا من لوحة الإنشاء واختر النوع Target camera وارسمها في مسقط العرض الأفقي (كما ترسم Target spot تماما) ثم حدد نافذة المنظور واضغط الإختصار C.
* اضغط الحرف M لفتح نافذة محرر الخامات.
*اضغط علي خانة تحديد اللون من أمام المعامل Diffuse لتحديد لون لهذا المعامل.
*اختر كل المجسمات الموجودة بالمشهد عدا(الشريحة الكروية) , ثم انقر زر تخصيص الخامة للإختيار الحالي .
*انقر علي الخامة الثانية من نافذة معاينة الخامات لتحديدها.
*أعط هذه الخامة اسما , يميزها , مثل Hemisphere-Mat بدلا من الإسم الإفتراضي.
*نريد جعل لون خامة الشريحة الكروية يبدو عشوائيا ؛ لذلك انقر علي زر تخصيص خريطة التوزيع المناظر لمعامل Diffuse.
*سوف تظهر لك نافذة مستعرض الخامات والخرائط فاختر منها النوع Noise.
*اقبل الإعدادات الإفتراضية , واضغط علي زر الإنتقال للمستوي الأعلي .
* نريد الآن عمل إيحاء بوجود مناطق بارزة علي سطح الشريحة فانتقل إلي قائمة Maps.
*اضغط علي الزر None من أمام المعامل Bump.
*اختر خريطة التوزيع Checker.
* من تبويب coordinates بدل القيمتين اللتين تحت العنوان Tiling إلي 3و8 علي الترتيب.
* اضغط علي زر الإنتقال للمستوي الأعلي .
*اسحب الخامة وضعها علي الشريحة وقم بإخراج المشهد.
:تعكس نافذة معاينة الخامات كل التغييرات التي تحدثها علي الخامة , ويفضل معاينة الخامة علي مجسم الصندوق أو الأسطوانة أو الكرة بناء علي اختيار الشكل المجسم , الذي ننوي تطبيق الخامة عليه.
تعليقات
إرسال تعليق