مجسمات أخري في برنامج 3D MAX
مجسمات أخري
بالرغم من الكمية الكبيرة من أنواع المجسمات التي تطرقنا لها من خلالالمقالات التالية إلا أن برنامج 3ds Max 2009 لا يزال لديه الكثير من الأنواع الأخري وذلك بهدف تقديم مجموعة متكاملة من المجسمات التي تلبي جميع الاحتياجات أثناء مرحلة النمذجة وإن كانت الأنواع السابقة هي الأكثر استخداما في اغلب المشاهد وستجد كل انواع المجسمات المتاحة لديك ضمن قائمة أنواع العناصر المجسمة كما بالصورة التالية :
استخدام بعض المقابس قد يضيف بعض الأنواع الجديدة الي الأنواع التي تثبت مع البرنامج مثل عناصر الفيراي VRay كما بالقائمة السابقة , وعليك (عند نقل الملف من حاسب ألي أخر ) أن تتأكد من تثبيت نفس المقبس وبنفس الإصدار علي الحاسب حتي تضمن استمرار العمل بسلام وعدم حدوث أخطاء .
والأن سوف نلقي نظرة سريعة علي الأنواع المختلفة بالموجودة بالقائمة السابقة .
* Partical Systems :- نستخدم هذا النوع عند إنشاء عنصر أو تأثير أفضل ما يوصف به أنه مجموعة كبيرة من المجسمات الصغيرة التي تتصرف بنفس الأسلوب مثل تأثير هطول المطر أو حبيبات الرمال أثناء العاصفة في الصحراء ويمكن توسيع تلك القاعدة بإستخدام تلك النوعية من المجسمات في تمثيل الزحام , مثل أسراب الحشرات والأسماك بل والحشود البشرية ايضا . من الواضح ان استخدام هذه النوعية من المجسمات غالبا ما يقترن بتمثيل المشاهد المتحركة .
وهناك نوعية فمن الأنظمة التي يمكن ربط تصرفاتها بالأحداث الزمنية وهي تسمي Partical Flow .
* Patch Grids :-هي أسطح ثنائية الأبعاد يمكن تغيير تضاريسها وتحويلها لأسطح مجسمة وهي نوعان : Tri Patch , Quad Patch , حيث تكون أوجه السطح مكونة من مستطيلات أو مثلثات علي الترتيب كما بالصورة التالية :
ويكثر استخدام تلك العناصر عند تصميم المجسمات ذات التفاصيل السطحية الكثيرة مثل السيارات والأجسام البشرية .
* NURBS Surfaces :- هي أدوات صممت خصيصا لتصميم السطوح كثيرة الانحناءات بنعومة كبيرة بإستخدام الحاسب ولا يوجد لها نظير في الواقع وتتميز في هذا الجانب عن أيه أداة أخري يوفرها البرنامج وهي تقوم علي مجموعة هائلة من المعادلات الرياضية المعقدة ولكنها محجوبة عن المستخدم الذي يتعامل معها من خلال بعض الأوامر البسيطة التي تتولي هي تنفيذ تلك المعادلات الرياضية المعقدة .
* Doors :- وهي مجموعة من النماذج المختلفة للأبواب التي توفر علينا كثيرا من الوقتفي تصميم الأبواب من المجسمات القياسية أو المتقدمة ويمكن التحكم في خصائص تلك الأبواب من خلال المعاملات المختلفة الخاصة بذلك مثل أبعاد الباب وأبعاد الإطار وعدد التقسيمات بكل جزء وخصائصها ومقدار فتح الباب وهي ثلاثة أنواع :
1- الباب المفصلي Pivot : الذي يكون مثبتا من أحد طرفيه مع الإطار المخصص لذلك ويمكن أن يتكون الباب من جزء واحد أو جزأين .
2- الباب المنزلق Sliding : الذي يتكون دائما من جزئين أحدهما ثابت والأخر ينزلق أمامه لفتح وغلق الباب .
3- الباب المطوي Bifold : وهو مثل النوع الأول ولكن به مفصل يقسم كل جزء منه إلي جزئين بحيث يمكن طيهما .
* Windows :- وهي مجموعة من النماذج المختلفة للنوافذ ويمكن التحكم في خصائص تلك النوافذ من خلال المعاملات المختلفة الخاصة بذلك وهي ستة أنواع :
1- النافذة المفصلية Casement : وهي مثل الباب المفصلي تماما .
2- النافذة المحورية Pivot : وهي مثل نافذة مفصلية , ولكن مفصلها في المنتصف .
3- نافذة القاعات Projected : وهي نافذة مكونة من ثلاثة أجزاء بحيث يكون الجزء العلوي ثابتا بينما يمكن فتح الجزأين الأخرين ولكن في إتجاهين متعاكسين .
4- النافذة المنزلقة Sliding :- وهي مثل الباب المنزلق ولكن يمكن أن يكون الإنزلاق أفقيا أو رأسيا .
4- النافذة الثابتة Fixed :- وهي نافذة ثابتة لا يمكن فتحها وتستخدم لإدخال الضوء فقط .
6- النافذة المتمركزة Awning : وهي مثل النافذة المفصلية ولكن مفصلها بالأعلي .
* AEC Extended : هي مجموعة من العناصر المصممة للإستخدام مع المشاهد المعمارية وهي ...
1- Foliage : لإنشاء بعض الأشجار والزروع البسيطة .
2- Wall : لإنشاء الجدران بدلا من إنشائها من خلال رص مجموعة من الصناديق .
3- Railing : لإنشاء الأسوار الخشبية البسيطة والقضبان التي تشبه السكك الحديدية .
* Dynamics Objects : هي عناصر قادرة علي إحداث رد فعل بناء علي حركة العناصر المرتبطة بها .
* Stairs : وهي مجموعة من السلالم التي يمكن إضافتها للمشهد مباشرة بدلا من تصميمها من المجسمات القياسية والمجسمات المتقدمة وهي أربعة أنواع كالتالي :
1- السلم الحلزوني Spiral :
2- السلم المستقيم Strait :
3- سلم حرف (L) L-Stairs :
من الوارد جدا أن يحتوي المشهد الذي تصممه علي أبواب أو شبابيك مما يعني أنك إما أن تصنع الكثير من الوقت في تصميمه ليكون بالشكل الذي تريده بحيث يكون مختلفا عن النماذج الجاهزة ليعطي عملك المزيد من الرونق والاحترافية , أو تستخدم العناصر الجاهزة لأن عامل الوقت مهم لديك لحسن الحظ هناك حل يجمع بين مزايا الطريقتين السابقتين من حيث حرفية النموذج واستغلال الوقت وهو مبدأ عام أيضا ألا وهو الإعتماد علي بعض النماذج سابقة التصميم سواء أكانت معدة للإدراج ضمن مشاهد برنامج 3ds Max 2009 – وغالبا ما تتوفر تلك العناصر مع خاماتها أو حتي العناصر المصممة للبرامج الأخري طالما يمكن إستيرادها .
تعليقات
إرسال تعليق