أساسيات التصوير في برنامج 3D MAX

أساسيات التصوير

يقدم برنامج3DS Max 2009 عنصر الكاميرا لإلتقاط صور للمشهد من زوايا مختلفة وبخصائص تحاكي الكاميرا الطبيعية , سواء المخصصة لإلتقاط الصور الثابتة أو المتحركة . وعن طريق المعاملات المختلفة للكاميرا يمكن التحكم في خصائص زاوية الرؤية وهذا يناظر تغيير مجموعة العدسات التي يدخل الضوء من خلالها للكاميرا في حياتنا الطبيعية, كما يمكن استخدام الكاميرا في إضافة تأثيرات مثل تأثير اهتزاز الصورة Blur.

وفي بعض الأحيان نكون مجبرين علي استخدام الكاميرات , وذلك لأن هناك بعض المؤثرات التي لا تظهر في الإخراج لنهائي إلا إذا كانت من خلال كاميرا مثل الضباب والضوء المجسم , كما أنه من الأسهل إضافة كاميرا للدوران حول عناصر المشهد أو التجول بينها بدلا من تثبيت زاوية الرؤية وتحريك كل عناصر المشهد!

الكاميرا الموجهة

يتم إدراك الكاميرا الموجهة من خلال اختيار النوع Target camera من تبويب cameras بلوحة الإنشاء , ويتم رسمها من خلال النقر في أحد مساقط العرض – غالبا المسقط الأفقي – لرسم موضع الكاميرا , ثم السحب وتحرير زر الفارة لرسم الهدف Target الذي تركز الكاميرا عليه.

بعد إضافة الكاميرا يمكن تحويل أي مسقط لعرض صورة المشهد من خلال الكاميرا ؛ وغالبا ما نستبدل نافذة المنظور بنافذة الكاميرا , وذلك بتحديد نافذة المنظور , ثم ضغط الحرف c فتتغيير النافذة لتعرض الصورة من خلال الكاميرا, أو من خلال الضغط بالزر الأيمن للفارة علي اسم المسقط واختيار الكاميرا المطلوبة من القائمة الفرعية views. وفي حالة وجود أكثر من كاميرا بالمشهد سوف تظهر قائمة بالكاميرات الموجودة لتختار إحداها لتحل محل نافذة المنظور . نتعامل مع الكاميرا الموجهة من خلال التعامل مع عنصر الكاميرا نفسه أو عنصر الهدف ؛ بحيث لا يؤثر تحريك أحدهما علي موضع الآخر , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-150_03

توجد جميع المعاملات الخاصة بالتحكم في الخصائص الفنية للكاميرا بتبويب parameters, كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-150_07

* من خلال المعامل lens : نحدد مقدار البعد البؤري لعدسة الكاميرا بالملليميترات , كما يمكن اختيار إحدي القيم القياسية من خلال ضغط أي زر من مجموعة stock lenses.

*المعامل field Of View-Fov- الذي يحدد المقدار الذي سيظهر من المشهد من خلال الكاميرا , ويتناسب هذا المقدار عكسيا مع مقدار عامل Lens السابق.

3dstudiomax-151_03

: القيمة الإفتراضية لمعامل Lens هي 43ز456 وهي تناظر استخدام عدسة كاميرا فيديو ويمكن تقليل هذه القيمة حتي 35 , وهي تناظر كاميرا تصوير فتوغرافية عادية, وسوف نجد أن الخروج من هذا النطاق سيؤدي لرؤية المشهد مصغرا أو مكبرا أكثر من اللازم .

: عند إضافة عنصر كاميرا ذات هدف Target Camera فإنها ستظهر بنافذة مستكشف المشهد Scene Explorer من خلال سطر يعبر عن الكاميرا نفسها وسطر آخر – يليه مباشرة – يرمز لهدف الكاميرا ويسمي بنفس اسم الكاميرا , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-151_07

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‬ ‫رسم الخط ‪ فى ‫ 3D Max

‫الكاميرات‬ فى ‫ 3D Max