أساسيات الإخراج في برنامج 3D MAX
أساسيات الإخراج
قد يعتقد البعض أن إخراج العمل النهائي أمر هين وخياراته بسيطة ولكن علي العكس , فإنه يشكل عنق الزجاجة للعمل إجمالا , حيث إن عملية الإخراج تتضمن إعداد العديد من الخيارات المعقدة نسبيا, والتي قد لا تقي إعدادتها الإفتراضية بالجودة المطلوبة .
ويمكن عمل إخراج للعمل من خلال اختيار Render Setup من قائمة Render أو ضغط الإختصار (F10) . كما يمكن استعمال شريط أدوات الإخراج , كما بالصورة التالية :
بداية يجب أن نوضح أن هناك نوعان من الإخراج :
الإخراج التجريبي : لعمل معاينة سريعة للصورة العامة للمشهد (خصوصا أثناء مرحلة تصميم المجسمات) وفيهخا نقبل بجودة إخراج منخفضة في مقابل وقت أقل في الإخراج.
الإخراج النهائي : لإخراج الصورة النهائية للمشهد , وفيها لا نهتم علي الإطلاق بالوقت المستغرق في عملية إخراج الصورة , طالما أدي ذلك إلي زيادة جودة الإخراج.
: استخدم الإختصار (F9) لتكرار آخر إخراج وبنفس الإعدادات.
هناك العديد من أساليب الإخراج, بعضها مدمج مع البرنامج مثل :
* Default scanline renderr.
*Mental ray.
والبعض الآخر يضاف له عند تثبيت بعض المقابس مثل :
*Vray.
*Final Render.
*Brazil r\z.
*Maxwel.
ومن النادر استخدام الأسلوب القياسي في الإخراج النهائي لإفتقاره للجودة العالية المتوفرة بالمقابس الخارجية وإن كان يكثر استخدامه عند عمل الإخراج التجريبي خلال مراحل التصميم ؛ وذلك بسبب سرعته العالية مقارنة بالأساليب الأخري .
: استخدام بعض إمكانيات المقابس الخارجية قد يستلزم استخدام نفس المقبس في الإخراج مثل ضرورة الإخراج بإستخدام أسلوب Vray عند وجود عناصر مثل Vray plane, Vraylight.
لتحديد أسلوب الإخراج (وبالتالي الإعدادات الخاصة به) اتبع الخطوات التالية :
*اضغط الإختصار (f10) لفتح نافذة الإخراج .
*افتح تبويب common, ثم قائمة assign renderer , كما بالصورة التالية :
* يظهر أمام العنوان production الأسلوب المستخدم حاليا في الإخراج , حيث يكون Default Scanline Renderer بوضع افتراضي.
*لتغيير أسلوب الإخراج اضغط علي الزر الموجود علي يمين Renderer فيفتح لك البرنامج نافذة اختيار أسلوب الإخراج من بين الأساليب الثلاثة المدمجة به , بالإضافة لتلك التي قد تكون أضيفت له من خلال تثبيت بعض المقابس السابقة الذكر , كما بالصورة التالية :
وسواء قبلت الإخراج بإستخدام Default Scanline Renderer , أو قمت بتغييره , فإنك ستجد خيارات الإخراج بقائمة Renderer.
وهناك بعض المعاملات العامة التي لا تتوقف علي أسلوب الإخراج المختار وتوجد بقائمة Common properties بتبويب Common مثل :
*مجموعة Time Output : ومنها نحدد بعض الخيارات الخاصة بزمن المشهد الناتج .
* Single : لإخراج الإطار الحالي فقط.
*Active Time Segment : لإخراج كل الإطارات في صورة ملف فيديو وهذا هو الخيار المستخدم عند إخراج الأفلام المتحركة .
*Rage : لتحديد مجموعة متتالية من الإطارات الزمنية لإخراجها .
*Frames : لإخراج مجموعة من الإطارات غير متتالية في ملفات منفصلة علي شكل صور تماما مثل اختيار بعض الصفحات ضمن ملف (وورد) لطباعتها.
*مجموعة Output Size : ونتحكم من خلالها في أبعاد الصورة الناتجة من الإخراج.
حدد القيمة المطلوبة لعدد وحدات الصورة الناتجة من خلال قيم المعاملين Height ,Width , أو اضغط علي الزر المناسب لإخراج الصورة بناء عليه , كما يمكن التحكم في نسبة طول بكل بكسل من الصورة مقارنة بعرضها من خلال المعامل Pixel aspect.
: يمكنك تغيير دقة الصورة الناتجة بحرية دون فقد الكثير من المعلومات , ولا تعتمد علي تغيير الدقة فيما بعد بواسطة برنامج photo Shop.
*مجموعة Options : وهي تضم بعض الخيارات العامة.
عند إخراج العمل يقوم البرنامج بتخزين الصورة , أو ملف الفيديو الناتج بصورة مؤقتة . ولتحديد اسم (ومسار) لهذا الملف (ليتم حفظ المشهد فيه بصورة تلقائية عند انتهاء عملية (الإخراج) اضغط زر File من مجموعة معاملات Render Output ثم حدد اسما ومسارا للملف, بالإضافة لتحديد نوع الملف المطلوب – امتداده –وجود الصورة المطلوبة , ثم انقر Save فيظهر اسم الملف بالخانة المخصصة لذلك أسفل زر File, كما بالصورة التالية :
: عند تخزين الصورة بإمتداد JPG فإن البرنامج سوف يسألنا عن الجودة المطلوبة ومقدار نعومة الصورة فتأكد من اختيار أقصي جودة- وبالتالي أقصي حجم للملف – ويجب أن تتأكد من إخراج الصورة بنعومة طبيعية ؛ لأن زيادة النعومة قد يؤدي لمحو التفاصيل الدقيقة بالمشهد.
في بعض الأحيان قد يتطلب إخراج إخراج إطار واحد أكثر من يوم , فمابالك بإخراج ملف فيديو !
عندئذ يمكن استخدام قائمة email notifications ليرسل البرنامج رسالة بريد إلكتروني بها تقرير عن نتيجة الإخراج.
وهناك بعض المعدات Hardware المصممة لتسريع عملية الإخراج تسمي Render Machine , وتستخدم علي مستوي الشركات العملاقة , المتحصصة في إنتاج الأفلام بواسطة الكمبيوتر مثل شركة Pixer التي أنتجت فيلم monsters Inc.Limited الشهير حيث كان إخراج الإطار الواحد يستغرق حوالي 9ساعات.
وهناك أيضا بعض المواقع علي شبكة الإنترنت التي يمكن أن ترفع ملفات المشهد الخاص بك لها , وتقوم الشركات التابعة لتلك المواقع بإتمام عملية الإخراج لك, مقابل دفع مبلغ من المال يتوقف علي الفترة الزمنية التي سوف يستغرقها الملف في عملية الإخراج, وبعد إتمام عملية الإخراج ترسل لك الصورة أو ملف الفيديو الناتج.
الإخراج بإستخدام VRay
يتميز مقبس VRay بواقعية شديدة في الإخراج , حيث تجد نعومة بالظلال ونقاء بالألوان . ويوفر مقبس VRay عنصر الإضاءة VRayLihgt وعنصر المستوي VRay بالإضافة لبعض العناصر الأخري.
: تختلف العناصر المضافة للبرنامج بإختلاف رقم الإصدار الخاص به.
عند اختيار أسلوب VRay في الإخراج موجودة بقائمة Renderer , كما بالصورة التالية :
إن المواد التي تعلم استخدام Vray غير موجودة بوفرة علي شبكة الإنترنت ولكن يمكن أن تزور موقع شركة ChaosGroup المنتجة لهذا المقبس حيث يوجد منتدي لمستخدمي هذا المقبس
يعد إتقان استخدام مقبس Vray الباب الحقيقي نحو أعمال أكثر واقعية فمهما بذلت من جهد في تطوير المشهد دون إتقان معاملات الإخراج فإنك لن تصل للواقعية المنشودة . عند دخولك لموقع CG Talk ستجد أن هناك أعمالا بسيطة جدا يمكن أن يصممها أي مبتدأ بإستخدام البرنامج ,ولكن مايميزها هو الواقعية الشديدة نتيجة إتقان مصمميها لخيارات الإخراج بإستخدام مقبس Vray أو أي مقبس احترافي آخر .
ويوجد بعض المعاملات الموجودة بقوائم Vray.
قائمة Global switches : حيث توجد الخيارات العامة التي تؤثر علي إخراج المشهد ككل .
: من المفضل إلغاء تأثير الإضاءة الإفتراضية ؛ حتي لا تؤثر بالسلب علي الإضاءة الفعلية الموجودة بالمشهد.
قائمة Image Sampler : حيث توجد الخيارات المتعلقة بتقسيم الصورة إلي أجزاء صغيرة جدا Pixels وهذه الخيارات لها علاقة بمقدار نعومة حواف المجسمات بالصورة النهائية أثناء الإخراج.
: استخدام Fixed Rate مع المشاهد التي تنتشر التفاصيل بكل أنحائها بشكل شبه متساوي – مثل مشهد لمصفوفة من الكرات- حيث يهتم البرنامج بكل مواضع المشهد بشكل متساو , بينما يفضل استخدام Adaptive subdivision مع المشاهد التي تتركز التفاصيل بها ببعض المناطق العالية ويوفر الوقت المستغرق في إخراج المناطق ذات التفاصيل الأقل.
قائمة Indirect Illumination : تحتوي علي المعاملات المتعلقة بالتحكم في أسلوب حساب (وتوزيع) الإضاءة غير المباشرة بالمشهد ويمكن تفعيل تلك الإضاءة , وبالتالي المعاملات المتحكمة فيها من خلال التعليم بخانةON :
ويوجد بتلك القائمةخياران لحساب توزيع أشعة الضوء غير المباشر , وعليك اختيار أسلوب لحساب الأشعة الأولية Primary Bounces . ومعظم المشاهد يناسبها أسلوب Irradiance Map أما بالنسبة لأسلوب حساب الأشعة الثانوية فيفضل اختيار Quasi-Monte Carlo للمشاهد الخارجية أو أسلوب Light cache للمشاهد الداخلية .
قائمة Irradiane map : وتتحكم في حسابات توزيع الضوء بالمشهد(عند استخدام أسلوب Irradiane map) ويمكن تحديد دقة الحسابات وبالتالي الوقت المستغرق في الإخراج من خلال تحديد يدويا , أو اختيار أحد الإعدادات المسبقة من القائمة :
قائمة Caustics : ومن خلالها يمكن التحكم في سلوك الضوء خلال الخامات الشفافة والأشعة الاذعة الناتجة عن اختراق هذا الضوء لها.
قائمة Environment : وتستخدم للتحكم في لون الإضاءة العامة للمشهد وإضافة خرائط HDRI اعناصر المشهد, فتتولد عليها انعكاسات لطيفة تعطي تأثيرا مثل خامة السيراميك والخزف.
قائمة G-Buffer\color Mapping : ويهمنا منها التحكم في أسلوب حساب الألوان , من خلال اختيار النوع المناسب من القائمة – يفضل النوع -Exponential.
قائمة Camer : وهي تضم خيارات خاصة بالكاميرا مثل : عمل تأثير الإهتزاز Motion Blur وتأثير عمق المشهد Depth of field . ويمكن أيضا أن نستخدم أنواعا عديدة من الكاميرات الإضافية مثل : الكاميرا الكروية أو الأسطوانية , كما بالصور التالية :
قائمة system : تضم بعض الخيارات العامة التي تتحكم في الإضاءة والترتيب الذي يتبعه مقبس VRAy أثناء إخراج الصورة , ومن أهم معاملاتها :
* مجموعة Render region division : حيث يقسم مقبس Vray المشهد لوحدات ويقوم بإخراجها واحدة تلو الأخري ؛ حتي يكتمل المشهد . ونحدد أبعاد الوحدات التي يقوم المقبس بإخراجها وأسلوب تتابع تلك الوحدات من خلال هذه المجموعة من المعاملات :
* مجموعة frame stamp : ومنها يمكن إضافة سطر مكتوب للصورة الناتجة من الإخراج , بحيث تحتوي علي بعض المعلومات المهمة مثل : رقم إصدار مقبس Vray المستخدم والمدة الزمنية المستغرقة في الإخراج , مع التحكم الكامل بموضع هذا السطر وخطه :
* يمكن أن تكون لك أكثر من مجموعة من الإعدادات , بحيث تكون إحداها لإخراج سريع بجودة قليلة بغرض المعاينة أثناء التصميم وأخري بجودة عالية للإخراج النهائي . ويستخدم زر preset لتخزين الإعدادات الحالية كما بالصورة التالية :
تعليقات
إرسال تعليق