أنواع الخامات في برنامج 3D MAX

أنواع الخامات

هناك العديد من أنواع الخامات التي يمكن أن نستخدمها بالمشهد والنوع الإفتراضي لكل العينات المعروضة بنافذة معاينة الخامات عند فتح ملف المشهد لأول مرة هو النوع القياسي Standard material ويمكن معرفة (أو تغيير) نوع الخامة الخاصة بالخانة الحالية من خلال زر نوع الخامة , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-122_11

ومن الأنواع الأخري للخامات ..

*Architectural : وهي خامات معمارية , مثل خامة الأسمنت والبلاستيك والورق والحجارة والخشب والدهانات ..إلخ ويمكن تحديد نوع الخامة المطلوبة من خلال الأنواع المتاحة بقائمة Templates,كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-123_03

*RayTrace : تشبه هذه الخامة نوع الخامة القياسية , ولكنها مميزة في إنشاء الخامات العاكسة والشفافة , مع إمكانية عمل الخامات التي يمكن أن يخترقها الضوء ثل الشمس والجلد البشري.

:للحصول علي أفضل نتيجة مع خامات RayTrace يفضل استخدام أسلوب Metal ray Rendere عند إخراج العمل النهائي.

*Multi\Sub-Object : هي خامة مكونة من عدة خامات من أي نوع بحيث يكون لكل خامة رقم مميز لها , ونقوم بتقسيم سطح الجسم الذي نود إكساءه بهذه الخامة إلي مناطق لكل منها رقم يميزه ليكتسي بالخامة ذات الرقم المناظر له , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-124_03

: لتقسيم سطح أي مجسم لمناطق مميزة تمهيدا لإستخدام خامة multi\Sub-object معه نقوم بتحويل المجسم إلي Editable Poly أولا , ثم ندخل إلي مستوي الأوجه polygon Sub-Object ونحدد جميع الأوجه التي ستشكل منطقة واحدة , ثم نخصص لها رقما يميزها من خلال تحديد رقم لمعامل أمر Set Id ثم الضغط عليه . ويمكن الرجوع لملف المساعدة dsmax.chm3 الموجود بمجلد Help بخصوصها هذا الموضوع.

: أقصي عدد للخامات يمكن أن يحتويه النوع Multi\Sub Object هو عشر خامات.

*VRayMtl : هي خامة من النوع Vray, ولا يمكن استخدامها إلا عند تثبيت مقبس VRay واختيار أسلوب VRay في عمل الإخراج النهائي للمشهد , وهي خامة عامة يمكن استخدامها في إنشاء معظم الخامات التي نراها في حياتنا اليومية .

*خامات ProMaterials : وهي مجموعة كبيرة من الخامات سابقة التجهيز , ولا يمكن استخدامها إلا بعد ضبط البرنامج ليقوم بالإخراج عن طريق Mental Ray . ويمكنك استخدامها من خلال اختيار الأمر Render Setup من قائمة Render- أو الإختصار F10 – لفتح نافذة خيارات الإخراج, ومن خلال تبويب Common :

3dstudiomax-125_03

الآن البرنامج جاهز لإستخدام الخامات الداعمة ل Mental Ray , فافتح محرر الخامات واختر خانة أي خامة غير مستخدمة , ثم اضغط زر Standard لفتح نافذة أنواع الخامات . وسوف تلاحظ زيادة عدد أنواع الخامات التي يمكن استخدامها بالمشهد من الخامات الجديدة الداعمة ل Mental Ray...

3dstudiomax-126_03

بعد اختيار أي خامة من خامات proMaterials , فإنه من الممكن تحديد المزيد من خصائص تلك الخامة , من خلال خيارات قائمة Metal Material Parameters بمحرر الخامات , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-126_07

مجموعة الخيارات رقم 1 نوع المعدن (مثل ألمونيوم أو برونز أو استانليس استيل....الخ) بينما مجموعة الخيارات رقم 2 تحدد ملمس الخامة بمعني هل هي لامعة أم نصف لامعة أم مطفأة.

:مفهوم الخامات سابقة التجهيز يعد من المميزات الجديدة ببرنامج 3ds max 2009 ولكن يعيبه ارتباطه بالإخراج بأسلوب Mental ray , فيمكنك الحصول علي خامة ما سواء أكانت لحمام سباحة أم لبحر أم لبركة , وسواء أكان سطحها هادئا أم مضطربا عن طريق تحديد بعض الإختيارات البسيطة وهكذا مع خامة الخشب والبلاستيك ويمكنك الرجوع لملف المساعدة الخاص بالبرنامج أو لموقع شركة Autodesk علي شبكة الإنترنت لدراسة تلك الخامات الجديدة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‫المزيد عن المواد‬ فى ‫ 3D Max

المجسمات المركبة في برنامج 3D MAX