بعض خرائط التوزيع في برنامج 3D MAX

بعض خرائط التوزيع

Bitmap

عندما تريد أن تكسو مجسما ما بصورة أو نقوش فإن الأسلوب المباشر والأكثر استخداما هو تطبيق خريطة من النوع Bitmap علي المعامل diffuse الخاص بالخامة ونتحكم في خواص الإكساء من خلال القوائم الخاصة بذلك كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-136_03

في أغلب الأوقات سوف تجد أن القيم الإفتراضية للمعاملات تقي بالغرض وسينحصر التغيير في معاملات قائمة bitmap parameters, كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-136_07

اضغط علي الزر أمام المعامل Bitmap لفتح نافذة مستعرض الملفات واختيار صورة مناسبة من بين الكم الكبير من أنواع الصور التي يدعمها برنامج 3ds Max 2009 وبعد إتمام الإختيار سيظهر اسم ملف الصورة بالإمتداد الكامل فوق الزر . ويمكن اختيار ملفات فيديو بالإمتداد avi.* أو الإمتداد mov.* ليتم تحميل إطارات ملف الفيديو كصورة مستقلة , وهذا بالطبع عند عمل Animation.

: يفضل عمل أي تعديل في الصورة المختارة بواسطة أي برنامج لتحرير الصور – مثل برنامج Adobe photo shop- أولا قبل إدخالها إلي برنامج ds max 2009 إذا لزم الأمر .

يستخدم زر Reload لإعادة تحميل نفس الصورة , وذلك إذا كنا قد قمنا بأي تغيير بها بعد اختيارها وذلك لأن البرنامج لا يستطيع إدراك حدوث التعديل بنفسه.

تتحكم المجموعة Cropping \placement group في الخواص المتعلقة بموضع الصورة علي الخامة وذلك من خلال :

*Apply : لتنشيط استخدام التعديل في موضع وتكرار الصورة علي الخامة.

*View Image : لفتح نافذة لعرض الصورة المختارة , بحيث تكون محاطة بعلامات اختيار تمكنا من تحديد المنطقة التي سنستخدمها من الصورة فقط , من خلال سحب نقاط التحديد الأربعة التي في أركان الصورة , أو تحريك مستطيل التحديد نفسه.

: تصغير الحجم المختار من الصورة لا يؤثر علي ملف الصورة الأصلي .

*Crip : لتنشيط إمكانية تحديد جزء من الصورة بدلا من الصورة كلها.

*place : لتنشيط إمكانية تحريك مستطيل التحديد علي الصورة.

*المعاملينU\v : لتحديد إحداثيات الجزء المختار من الصورة.

*المعاملينW\h : لتحديد أبعاد الجزء المختار من الصورة.

عند استخدام صور من ملف قيديو ذي الإمتدادavi.*فإنه يجب علينا ضبط الإعدادات الخاصة بذلك , من خلال قائمة timing, كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-137_03

ويفضل أن تكون مكتبة تحتوي علي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الصور عالية الدقة ويمكن الإعتماد علي شبكة الإنترنت في هذا الشأن.

هناك العديد من الأقراص المدمجة التي تحتوي علي هذه النوعية من الصور مه فهرسيتها ضمن نوعيات متشابهة , ومن أشهر تلك الأقراص مجموعة Total Texture التي تتكون حتي الآن من 15 قرصا مدمجا تضم عدة آلاف من الصور عالية الجودة بالصيغة الملونة لإستخدامها في الإكساء , واصيغة ذات التدرج الرمادي لإستخدامها مع باقي خرائط التوزيع ويجب أن تحرص علي إقتنائها.

القرص الأول : يضم بعض الصور العامة , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-138_03

القرص الثاني : يضم بعض الصور للأسطح الصدئة والقديمة , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-138_06

القرص الثالث : يضم بعض الصور للأسطح الخشنة التي يمكن تجميعها في طبقات , من خلال برنامجphoto Shop لإنتاج صور أكثر تعقيدا وواقعية كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-138_08

القرص الرابع : يضم بعض الصور الخاصة بجلد الإنسان وبعض الحيوانات , بالإضافة لصور العيون, كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-139_03

القرص الخامس : يضم بعض الصور الخاصة بالأسطح والجدران ذات الدهانات المتهالكة , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-139_06

القرص السادس : يضم بعض الصور الخاصة بالأسطح النظيفة الملساء , مثل السيراميك والرخام , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-139_09

القرص السابع : يضم بعض الصور الخاصة بالروبوتات ومشاهد سفن الفضاء والخيال العلمي , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-140_03

القرص الثامن : يضم بعض الصور الخاصة بتصميم السيارات والإطارات والطرق الإسفلتية , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-140_06

القرص التاسع : يضم بعض الصور الخاصة بمعالم الحضارات القديمة , مثل الدولتين الفرعونية واليونانية , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-140_08

القرص العاشر : يضم بعض الصور الخاصة بالأشجار والزرع , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-141_03

القرص الحادي عشر : يضم بعض الصور الخاصة بمشاهد الكائنات الفضائية كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-141_06

القرص الثاني عشر : يضم بعض الصور من مختلف بقاع العالم , ويضم بالتحديد بعض الزخارف الإسلامية, كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-141_08

القرص الثالث عشر : يضم الصور من مختلف بقاع العالم , مع التركيز علي النقوش الداخلية للمنازل , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-142_03

القرص الرابع عشر : يضم بعض الصور التي تناسب بعض الألعاب والمشاهد الخيالية , مثل مغامرات السندباد وهرقليز , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-142_07

القرص الخامس عشر : يضم بعض الصور التي تناسب أفلام الكرتون والطين الصلصال كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-142_09

checker

تستخدم الخريطة checker في عمل تأثير رقعة الشطرنج علي أحد معاملات الخامة وعند تطبيق هذه الخريطة علي المعامل diffuse يمكن الحصول علي مشاهد , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-143_03

حيث طبقت هذه الخريطة علي معامل diffuse الخاص بخامة الأرضية وخامة المفرش , ويمكن تحديد اللونين المستخدمين من خلال قائمة checker parameters , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-143_06

ويستخدم المعامل Soften لعمل تدرج بين اللونين في منطقة التلامس بينهما , أما بالنسبة لحجم الرقع فيمكن التحكم بها من خلال قائمةcoordinates وأخيرا يمكن نقر زر Swap لعمل تبديل بين اللونين.

Noise

تعتبر الخريطة Noise من أكثر الخرائط استخداما في الحصول علي نقشة مكونة من لونين مخلوطين مع بعضهما البعض بشكل عشوائي ضوضائي- كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-144_03

كما يمكن أن تستخدم هذه الخريطة في التحكم في معاملات أخري غير معامل Diffuse, مثل التحكم في معامل Bump لتعطي إيحاء بوجود مرتفعات ومنخفضات علي سطح الخامة , و كمثال علي ذلك اتبع الخطوات التالية :

*ارسم مستوي plane بأبعاد مناسبة.

*اذهب إلي لوحة التعديل Modify واختر المعدل Displacement Approx من قائمة المعدلات.

*كرر الخطوة السابقة لإضافة المعدل Displace.

*حدد خانة معاينة غير مستخدمة بنافذة المعاينة بمحرر الخامات وانقر زر الحصول علي خامة3dstudiomax-144_07 واختر خريطة التوزيع Noise من نافذة مستعرض الخامات والخرائط التي ستظهر لك.

: تظهر الخريطة علي هيئة صورة مربعة بنافذة المعاينة وليس علي هيئة كرة أو أسطوانة أو مكعب كما اعتدنا , للدلالة علي أن تلك المعاينة تعبر عن خريطة توزيع لأعلي خامة كاملة كما بالصورة التالية ...

3dstudiomax-145_03

ويفضل استخدام هذا الأسلوب في إعداد خرائط التوزيع التي ننوي استخدامها بكثرة.

* اسحب خريطة التوزيع من نافذة المعاينة إلي زر None أسفل المعامل Map في لوحة التعديل , وعندئذ سيسألك البرنامج عن أسلوب النسخ الذي تريده فاختر instance , حتي ينعكس أي تغيير تجربه علي الخريطة في نافذة محرر الخامات علي الخريطة المستخدمة مع المعدل displace.

*حدد قيمة مناسبة للمعامل Strength في لوحة التعديل.

*حدد نافذة المنظور ثم إضغط F10 ثم انقر الزر Render, فتحصل علي مشهد يشبه الصورة التالية ...

3dstudiomax-145_07

تتجمع أهم المعاملات الخاصة بالتحكم في خريطة التوزيع Noise بقائمة noise parameters , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-146_03

وهناك ثلاثة أنواع من العشوائية التي يمكن أن تكونها هذه الخريطة وهي Turbulence,Fractal,Regular , فهي تناظر المعاينات الثلاث التي في أسفل الصورة السابقة , أما اللونان اللذان يكونان الخريطة فيتم تحديدهما من خلال خانتي اللون المناظرتين للمعاملين color#2,color#1 علي الترتيب مع إمكانية استخدام خرائط توزيع بدلا من تحديد اللونين بصورة مباشرة . أما باقي المعاملات فهي تتحكم في نسبة المناطق الملونة باللون الأول إلي نسبة المناطق الملونة باللون الثاني .

Tiles

تستخدم خريطة Tiles لعمل نقوش علي شكل وحدات متكررة , بحيث يمكن التحكم في أبعادها والفواصل التي بينها . وبالرغم من أن برنامج ds Max 32009 يوفر خامات للطوب , إلا أن استخدام هذه الخريطة يوفر بعض الإمكانات الإضافية , مثل التحكم التام في شكل الفواصل بين الوحدات بالإضافة لإمكانية استخدام العديد من نماذج الرص المتوفرة واستخدام الصور الخارجية Bitmaps مع الخامة .

بالنسبة لنوع رص الوحدات علي الخامة فيمكن إختياره من خلال قائمة preset Type , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-147_03

وتوجد بتلك القائمة ستة خيارات لرص الوحدات , كما بالصورة التالية :

3dstudiomax-147_07

أما بالنسبة للمعاملات فأهمها :

*خانة اختيار لون (البلاطات) بقائمة Tiles Setup.

*عدد البلاطات علي امتداد عرض الخريطة horz.count , وامتداد طول الخريطة vet.count.

*معامل العشوائية في ألوان البلاطات color Variance, ويأخذ القيمة 0حتي يتم الإلتزام باللون المحدد للبلاطات دون تغيير أو يأخذ قيما أعلي لإحداث شئ من العشوائية بألوان البلاطات.

*خانة اختيار لون الفواصل بين البلاطات بقائمة Grout setup.

*قيمة عرض نطقة اللحام بين البلاطات أفقيا horizontal gap.

8قيمة عرض منطقة اللحام بين البلاطات رأسيا Horizontal gap.

3dstudiomax-148_03

: يفضل استخدام صور طوب فعليه عالية الدقة , عندما يكون المجسم المكسو بتلك الخامة قريب من الكاميرا بينما يفضل استخدام خريطة tiles مع الأجسام البعيدة عن الكاميرا لأنها لا تحتاج لاستخدام صورة لها حجم كبير تلقي المزيد من العبء علي وحدة الذاكرة RAM.

3dstudiomax-149_03

VrayEdgesTex

تقتصر فائدة خريطة التوزيع VrayedgesTex علي توفير وسيلة لعرض عناصر المشهد في صورة سلكية- تشبه استخدام الخامة القياسية , مع تفعيل خيار Wire من قائمة shader basic parameters –ولكن مع الإبقاء علي استخدام أسلوب Vray في إخراج المشهد النهائي.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‬ ‫رسم الخط ‪ فى ‫ 3D Max

‫الكاميرات‬ فى ‫ 3D Max