بعض خرائط التوزيع في برنامج 3D MAX
بعض خرائط التوزيع
Bitmap
عندما تريد أن تكسو مجسما ما بصورة أو نقوش فإن الأسلوب المباشر والأكثر استخداما هو تطبيق خريطة من النوع Bitmap علي المعامل diffuse الخاص بالخامة ونتحكم في خواص الإكساء من خلال القوائم الخاصة بذلك كما بالصورة التالية :
في أغلب الأوقات سوف تجد أن القيم الإفتراضية للمعاملات تقي بالغرض وسينحصر التغيير في معاملات قائمة bitmap parameters, كما بالصورة التالية :
اضغط علي الزر أمام المعامل Bitmap لفتح نافذة مستعرض الملفات واختيار صورة مناسبة من بين الكم الكبير من أنواع الصور التي يدعمها برنامج 3ds Max 2009 وبعد إتمام الإختيار سيظهر اسم ملف الصورة بالإمتداد الكامل فوق الزر . ويمكن اختيار ملفات فيديو بالإمتداد avi.* أو الإمتداد mov.* ليتم تحميل إطارات ملف الفيديو كصورة مستقلة , وهذا بالطبع عند عمل Animation.
: يفضل عمل أي تعديل في الصورة المختارة بواسطة أي برنامج لتحرير الصور – مثل برنامج Adobe photo shop- أولا قبل إدخالها إلي برنامج ds max 2009 إذا لزم الأمر .
يستخدم زر Reload لإعادة تحميل نفس الصورة , وذلك إذا كنا قد قمنا بأي تغيير بها بعد اختيارها وذلك لأن البرنامج لا يستطيع إدراك حدوث التعديل بنفسه.
تتحكم المجموعة Cropping \placement group في الخواص المتعلقة بموضع الصورة علي الخامة وذلك من خلال :
*Apply : لتنشيط استخدام التعديل في موضع وتكرار الصورة علي الخامة.
*View Image : لفتح نافذة لعرض الصورة المختارة , بحيث تكون محاطة بعلامات اختيار تمكنا من تحديد المنطقة التي سنستخدمها من الصورة فقط , من خلال سحب نقاط التحديد الأربعة التي في أركان الصورة , أو تحريك مستطيل التحديد نفسه.
: تصغير الحجم المختار من الصورة لا يؤثر علي ملف الصورة الأصلي .
*Crip : لتنشيط إمكانية تحديد جزء من الصورة بدلا من الصورة كلها.
*place : لتنشيط إمكانية تحريك مستطيل التحديد علي الصورة.
*المعاملينU\v : لتحديد إحداثيات الجزء المختار من الصورة.
*المعاملينW\h : لتحديد أبعاد الجزء المختار من الصورة.
عند استخدام صور من ملف قيديو ذي الإمتدادavi.*فإنه يجب علينا ضبط الإعدادات الخاصة بذلك , من خلال قائمة timing, كما بالصورة التالية :
ويفضل أن تكون مكتبة تحتوي علي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الصور عالية الدقة ويمكن الإعتماد علي شبكة الإنترنت في هذا الشأن.
هناك العديد من الأقراص المدمجة التي تحتوي علي هذه النوعية من الصور مه فهرسيتها ضمن نوعيات متشابهة , ومن أشهر تلك الأقراص مجموعة Total Texture التي تتكون حتي الآن من 15 قرصا مدمجا تضم عدة آلاف من الصور عالية الجودة بالصيغة الملونة لإستخدامها في الإكساء , واصيغة ذات التدرج الرمادي لإستخدامها مع باقي خرائط التوزيع ويجب أن تحرص علي إقتنائها.
القرص الأول : يضم بعض الصور العامة , كما بالصورة التالية :
القرص الثاني : يضم بعض الصور للأسطح الصدئة والقديمة , كما بالصورة التالية :
القرص الثالث : يضم بعض الصور للأسطح الخشنة التي يمكن تجميعها في طبقات , من خلال برنامجphoto Shop لإنتاج صور أكثر تعقيدا وواقعية كما بالصورة التالية :
القرص الرابع : يضم بعض الصور الخاصة بجلد الإنسان وبعض الحيوانات , بالإضافة لصور العيون, كما بالصورة التالية :
القرص الخامس : يضم بعض الصور الخاصة بالأسطح والجدران ذات الدهانات المتهالكة , كما بالصورة التالية :
القرص السادس : يضم بعض الصور الخاصة بالأسطح النظيفة الملساء , مثل السيراميك والرخام , كما بالصورة التالية :
القرص السابع : يضم بعض الصور الخاصة بالروبوتات ومشاهد سفن الفضاء والخيال العلمي , كما بالصورة التالية :
القرص الثامن : يضم بعض الصور الخاصة بتصميم السيارات والإطارات والطرق الإسفلتية , كما بالصورة التالية :
القرص التاسع : يضم بعض الصور الخاصة بمعالم الحضارات القديمة , مثل الدولتين الفرعونية واليونانية , كما بالصورة التالية :
القرص العاشر : يضم بعض الصور الخاصة بالأشجار والزرع , كما بالصورة التالية :
القرص الحادي عشر : يضم بعض الصور الخاصة بمشاهد الكائنات الفضائية كما بالصورة التالية :
القرص الثاني عشر : يضم بعض الصور من مختلف بقاع العالم , ويضم بالتحديد بعض الزخارف الإسلامية, كما بالصورة التالية :
القرص الثالث عشر : يضم الصور من مختلف بقاع العالم , مع التركيز علي النقوش الداخلية للمنازل , كما بالصورة التالية :
القرص الرابع عشر : يضم بعض الصور التي تناسب بعض الألعاب والمشاهد الخيالية , مثل مغامرات السندباد وهرقليز , كما بالصورة التالية :
القرص الخامس عشر : يضم بعض الصور التي تناسب أفلام الكرتون والطين الصلصال كما بالصورة التالية :
checker
تستخدم الخريطة checker في عمل تأثير رقعة الشطرنج علي أحد معاملات الخامة وعند تطبيق هذه الخريطة علي المعامل diffuse يمكن الحصول علي مشاهد , كما بالصورة التالية :
حيث طبقت هذه الخريطة علي معامل diffuse الخاص بخامة الأرضية وخامة المفرش , ويمكن تحديد اللونين المستخدمين من خلال قائمة checker parameters , كما بالصورة التالية :
ويستخدم المعامل Soften لعمل تدرج بين اللونين في منطقة التلامس بينهما , أما بالنسبة لحجم الرقع فيمكن التحكم بها من خلال قائمةcoordinates وأخيرا يمكن نقر زر Swap لعمل تبديل بين اللونين.
Noise
تعتبر الخريطة Noise من أكثر الخرائط استخداما في الحصول علي نقشة مكونة من لونين مخلوطين مع بعضهما البعض بشكل عشوائي ضوضائي- كما بالصورة التالية :
كما يمكن أن تستخدم هذه الخريطة في التحكم في معاملات أخري غير معامل Diffuse, مثل التحكم في معامل Bump لتعطي إيحاء بوجود مرتفعات ومنخفضات علي سطح الخامة , و كمثال علي ذلك اتبع الخطوات التالية :
*ارسم مستوي plane بأبعاد مناسبة.
*اذهب إلي لوحة التعديل Modify واختر المعدل Displacement Approx من قائمة المعدلات.
*كرر الخطوة السابقة لإضافة المعدل Displace.
*حدد خانة معاينة غير مستخدمة بنافذة المعاينة بمحرر الخامات وانقر زر الحصول علي خامة واختر خريطة التوزيع Noise من نافذة مستعرض الخامات والخرائط التي ستظهر لك.
: تظهر الخريطة علي هيئة صورة مربعة بنافذة المعاينة وليس علي هيئة كرة أو أسطوانة أو مكعب كما اعتدنا , للدلالة علي أن تلك المعاينة تعبر عن خريطة توزيع لأعلي خامة كاملة كما بالصورة التالية ...
ويفضل استخدام هذا الأسلوب في إعداد خرائط التوزيع التي ننوي استخدامها بكثرة.
* اسحب خريطة التوزيع من نافذة المعاينة إلي زر None أسفل المعامل Map في لوحة التعديل , وعندئذ سيسألك البرنامج عن أسلوب النسخ الذي تريده فاختر instance , حتي ينعكس أي تغيير تجربه علي الخريطة في نافذة محرر الخامات علي الخريطة المستخدمة مع المعدل displace.
*حدد قيمة مناسبة للمعامل Strength في لوحة التعديل.
*حدد نافذة المنظور ثم إضغط F10 ثم انقر الزر Render, فتحصل علي مشهد يشبه الصورة التالية ...
تتجمع أهم المعاملات الخاصة بالتحكم في خريطة التوزيع Noise بقائمة noise parameters , كما بالصورة التالية :
وهناك ثلاثة أنواع من العشوائية التي يمكن أن تكونها هذه الخريطة وهي Turbulence,Fractal,Regular , فهي تناظر المعاينات الثلاث التي في أسفل الصورة السابقة , أما اللونان اللذان يكونان الخريطة فيتم تحديدهما من خلال خانتي اللون المناظرتين للمعاملين color#2,color#1 علي الترتيب مع إمكانية استخدام خرائط توزيع بدلا من تحديد اللونين بصورة مباشرة . أما باقي المعاملات فهي تتحكم في نسبة المناطق الملونة باللون الأول إلي نسبة المناطق الملونة باللون الثاني .
Tiles
تستخدم خريطة Tiles لعمل نقوش علي شكل وحدات متكررة , بحيث يمكن التحكم في أبعادها والفواصل التي بينها . وبالرغم من أن برنامج ds Max 32009 يوفر خامات للطوب , إلا أن استخدام هذه الخريطة يوفر بعض الإمكانات الإضافية , مثل التحكم التام في شكل الفواصل بين الوحدات بالإضافة لإمكانية استخدام العديد من نماذج الرص المتوفرة واستخدام الصور الخارجية Bitmaps مع الخامة .
بالنسبة لنوع رص الوحدات علي الخامة فيمكن إختياره من خلال قائمة preset Type , كما بالصورة التالية :
وتوجد بتلك القائمة ستة خيارات لرص الوحدات , كما بالصورة التالية :
أما بالنسبة للمعاملات فأهمها :
*خانة اختيار لون (البلاطات) بقائمة Tiles Setup.
*عدد البلاطات علي امتداد عرض الخريطة horz.count , وامتداد طول الخريطة vet.count.
*معامل العشوائية في ألوان البلاطات color Variance, ويأخذ القيمة 0حتي يتم الإلتزام باللون المحدد للبلاطات دون تغيير أو يأخذ قيما أعلي لإحداث شئ من العشوائية بألوان البلاطات.
*خانة اختيار لون الفواصل بين البلاطات بقائمة Grout setup.
*قيمة عرض نطقة اللحام بين البلاطات أفقيا horizontal gap.
8قيمة عرض منطقة اللحام بين البلاطات رأسيا Horizontal gap.
: يفضل استخدام صور طوب فعليه عالية الدقة , عندما يكون المجسم المكسو بتلك الخامة قريب من الكاميرا بينما يفضل استخدام خريطة tiles مع الأجسام البعيدة عن الكاميرا لأنها لا تحتاج لاستخدام صورة لها حجم كبير تلقي المزيد من العبء علي وحدة الذاكرة RAM.
VrayEdgesTex
تقتصر فائدة خريطة التوزيع VrayedgesTex علي توفير وسيلة لعرض عناصر المشهد في صورة سلكية- تشبه استخدام الخامة القياسية , مع تفعيل خيار Wire من قائمة shader basic parameters –ولكن مع الإبقاء علي استخدام أسلوب Vray في إخراج المشهد النهائي.
متشكر جدا للناشر وارجو نشر المزيد عن الخامات
ردحذف