المجسمات المتقدمة في برنامج 3D MAX
المجسمات المتقدمة
العناصر المتقدمة هي مجموعة من المجسمات الأكثر تعقيدا والتي يمكن إنشاؤها من خلال المجسمات القياسية , ثم إجراء بعض التعديلات عليها , ويمكن إنشاء تلك العناصر من خلال اختيار Extended primitives من قائمة أنواع المجسمات ثم اختيار نوع العنصر المراد إنشاؤه.
ومن ضمن تلك العناصر :
§ عنصر ChamferBox : ينشئ صندوقا أو مكعبا مشطوف الحواف , وذلك من خلال اختيار Box أو Cube علي الترتيب , كما يمكن التحكم في مقدار الشطف ونعومته من خلال المعاملين Fillet و Fillet Segs علي الترتيب.
ويمكن أن نستخدم هذا العنصر عند إنشء المجسمات الصندوقية, التي تتصف بمقدار من الشطف أو النعومة , مثل النرد وجسم الجوال وقالب الجبن.
§ عنصر ChamferCyl : ينشئ مجسما اسطوانيا يتصف بمقدار من الشطف أو النعومة بالحواف من خلال المعاملين Fillet و Fillet Segs علي الترتيب , ويمكن أن نستخدم هذا العنصر عند إنشاء مجسمات مثل قسط اللبن وزر جرس المكتب.
§ OilTank : يستخدم في إنشاء إسطوانات ذات نهايات محدبة علي شكل شريحة كروية نحدد ارتفاعها نحد ارتفاعها Cap Height ,كما يمكن عمل شطف عند التقاء نهاية الإسطوانة مع جسمها من خلال المعامل Blend.
§ عنصر Capsule : يستخدم في إنشاء اسطوانات ذات نهايات علي شكل نصف كرة.
§ عنصر Spindle : ينشئ مجسما اسطوانيا ذا طرفين مخروطين.
§ عنصر C-Ext وعنصر L-Ext : يستخدمان في إنشاء عناصر ذات مقاطع علي صورة حرف C أو حرف L علي الترتيب, وذلك من خلال المعاملات امختلفة , التي تتحكم في السمك والطول والعرض والعرض والإرتفاع بالنسبة لكل جانب علي حدة.
§ عنصر Gengon : ينشئ مجسما ذا مقطع علي شكل مضلع متساوي الأضلاع , من خلال المعاملين Sides و Radius, مع إمكانية عمل شطف لحواف هذا الشكل من خلال المعاملين Fillet و Fillit Segs.
§ عنصر Prism : ينشئ مجسما منشوريا ذا مقطع علي صورة مثلث, ويتميز بإمكانية التحكم في عدد التقسيمات علي كل جانب من جوانبه علي حدة.
§ عنصر Torus Knot : ينشئ مجسم علي شكل حلقة ملفوفة لفات متداخلة , ويمكن إضافة بعض التأثيرات عليها, مثل عمل بعض الإنتفاخات علي امتدادها أو عمل ثني لها , وغالبا ما تستخدم عند تجربة الخامات الزجاجية أو العاكسة.
§ عنصر Hose : ينشئ مجسما مثل الغطاء المطاطي الملفوف حول الدراجة النارية أو خرطوم المكنسة الكهربائية.
تعليقات
إرسال تعليق