محرر الخامات Material Editor يشبه إكساء العناصر بالخامات فرد ورق الحائط علي الجدران , حيث تتم العملية علي مرحلتين : فنقوم أولا بإختيار ورق الحائط , ثم ثانيا بمفرده علي الجدران المختلفة بالأسلوب المناسب. ويقدم لنا برنامج 3ds Max 2009 محرر الخامات ليون المكان الذي سننجز به معظمالعمل المتعلق بإنشاء الخامات والتحكم فيها , ثم ننتقل للوحة التعديل ونضيف بعض المعدلات- إذا لزم الأمر- لتحسين أسلوب فرد الخامة علي سطح المجسم. محرر الخامات عبارة عن مجموعة من الخانات- 24خانة- التي تحتوي كل منها علي خامة , بحيث يمكن تخصيص أي من تلك الخامات لإكساء أي مجسم بالمشهد . ونفتح نافذة محرر الخامات من خلال اختيار Material Editor من قائمة Rendering , أو استخدام الإختصار (M) , فتظهر نافذة , كما بالصورة التالية : تتكون نافذة محرر الخامات من خمس مناطق رئيسية هي : * شريط القوائم : الذي يضم كل الأوامر الخاصة بالتعامل مع الخامات المختلفة. *نافذة معاينة الخامات : وهي تعرض عددا – يمكن التحكم به- من الخامات لنتمك من معاينتها أو سحبها إلي المجسم المطلوب إكساءه مباشرة , بدلا من استخدام الأوامر والأزرار المخصصة لذلك...
تعليقات
إرسال تعليق