مبادىء أساسيه في 3D MAX

max

مبادىء أساسيه

3 ) يعنى أنك تتعامل مع الأبعاد الثلاثية وهى الطول والعرض والارتفاع ، فإذا قمت مثلا بالنظر Dimensions ) 3 ) أوD ) إن التعبيرفي غرفتك فان آل شيء حولك مجسد في الثلاثة أبعاد بل يمكننا القول أن آل شيء مادي حولنا لا يمكن أن يتواج د إلا في ثلاثة أبعاد ، حتى الورقة التي اعتدنا على التعامل معها على إن طولا وعرضا فقط ، فهي في الواقع ثلاثية الأبعاد حتى وان آان لها سمكا ضئيلا جدا .
3 ) – آبرنامجنا هذا – فان الأمر مختلف D ) هذا بالنسبة للعالم الحقيقي أما بالنسبة لبرامج الكمبيوتر التي تتعامل مع رسوم2 ) للعالم الثلاثي الأبعاد الحقيقي . D ) قليلا حيث تعتبر الرسومات المجسمة بها تمثيلا ثنائي الأبعاد
ولتوضيح ذلك ، تخيل أنك تقوم بتصوير الغرفة من حولك بواسطة آاميرا الفيديو ، فإذا قمت بمشاهدة الفيلم بشاشة العرض ستنظر إلى صوره ثنائية الأبعاد والتي هي في الحقيقة تمثيلا للعالم ثلاثي الأبعاد الذي قمت بتصويره ، إلا انه يبدو واقعيا بفضل الاضاءه والألوان والظلال التي تمنح المشهد الحيوية والعمق .
3 يشبه آثيرا تصوير غرفه مليئة بالمجسمات ، إلا انك هنا تقوم بتصميم تلك الغرفة D Studio MAX إن استخدام برنامجآالبلاستيك والخشب والرخام وغيرها ، آما يمكنك التحكم في ( materials ) ومحتوياتها وتقوم بإنشاء واختيار مواد الاآتساءثم إنشاء مصادر الاضاءه وتحديد خصائصها ، آما يمكنك بطبيعة الحال ( Transparency ) درجة لونها ومدى شفافيتهاتحريك المجسمات والعناصر بجم ي ع التقنيات الفنية لتصنيع الأفلام . مما يعنى أن بامكانك رسمك على شريط فيديو أو ملف فيديو رقمي .
انك بالفعل على مشارف الدخول لعالم لا حدود للإبداع فيه .
نهدف من دراستك لهذه الوحدة أن :
• أن تدرك المفاهيم الاساسيه للعمل في الفراغ ثلاثي الأبعاد .
• أن تتعرف على واجهة البرنامج .
• أن تتمكن من إنشاء مجسمات هندسية أساسيه .
• أن تتمكن من التعامل مع أدوات التحكم في الفراغ وعرض المشاهد .
وحفظ المخرجات . Render • أن تدرك المفاهيم الاوليه لعملية المعالجة

العمل في الفراغ

معنى إننا نعمل في الفراغ إننا نعمل في الأبعاد الثلاثية حيث يحيط بنا الفراغ من آل جانب وبالتالي نستطيع تشييد المجسمات في آل الاتجاهات ، فإذا حاولنا تصوير تلك المجسمات سواء بالرسم العادي أو باستخدام برامج الكمبيوتر فأننا سنحتاج لإضفاء سمات المنظور على الرسم أو بمعنى أخر سنحتاج لتمثيل العمق الذي يعطينا الإحساس بالتجسيم والواقعية .
والحقيقة إن توصيل الإحساس بالتجسيم والواقعية ب ش كل مريح للعين دون افتعال سواء آ ان ذلك من خلال الرسم اليدوي أو باستخدام برامج الكمبيوتر يحتاج دراية جيده بأصول الرسم المنظورى والتي حاولنا تلخيصها وتبسيطها في النقاط التالية :
• المنظور موجود في آل شكل نبصره في حياتنا اليومية ، وهو تأثير مرئي يعطينا الإحساس بالبعد والحجم ، وهو الذي يجعل الأشكال القريبة تبدو اآبر من الأشكال البعيدة .
• من الامثله الجيدة على هذا التأثير تقارب خطوط السكك الحديدية آلما ابتعدت ، آذلك ظهور الأشخاص على مسافة ما اصغر من الأشخاص المجاورين المناظر .
وهذه النقطة – مع باقي نقاط الهروب في ( Vanishing Point ) • نسمى نقطة تلاقى الخطوط الحديدية ، بنقطة الهروب
( Horizon ) المشهد آكل – تتواجد على مستوى خط النظر أو خط الأفق
• تتبين التفاصيل الموجودة في م ج سم قريب بوضوح أآثر منه في الشكل على مسافة ابعد آذلك الحال بالنسبة للألوان وقوتها .
• إننا نرى الأشياء التي تقع فيما يسمى بمخروط الرؤية ، مما يعنى إن اى قسم خارج مخروط النظر لن نستطيع رؤيته بوضوح ، أما الأجزاء التي تقترب من حدود مخروط الرؤية فأنها تتشوه إذا حاولنا رسمها ويطلق عليها في هذه الحالة لذا يجب اختيار نقطة النظر بعناية بحيث تكون على بعد مناسب من المجسمات .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

‫تعديل الخطوط فى‫ 3D Max

‫المزيد عن المواد‬ فى ‫ 3D Max

المجسمات المركبة في برنامج 3D MAX